أخيراً … المرأة السعودية خلف عجلة قيادة السيارة

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً يسمح فيه للنساء السعوديات بقيادة السيارات في الدولة ويبدأ تنفيذ القرار ابتداء من يونيو/حزيران 2018. السعودية هي الدولة الوحيدة التي لا يُسمح للنساء فيها بقيادة السيارات. في أبريل/نيسان 2015 كان الملك سلمان قد أكد الموافقة على مشاركة المرأة في الانتخابات سواء كناخبات ومرشحات، وجاء هذا إثر القرار الذي كان قد أصدره العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز.

جاء البلاغ بقرار السماح للنساء السعوديات بقيادة السيارات على لسان الإعلام السعودي، وبهذا تتحرر المرأة في السعودية من هذا من هذا القيد غير المعقول.

أما الوهابيون (وهم الفرع المتشدد من السنة في المملكة العربية السعودية) فقد عارضوا وبشدة قرار منح المرأة حرية قيادة السيارة، وأعزوا معارضتهم هذه إلى أسباب منها أن قيادة المرأة للسيارة قد يؤدي إلى مشاكل محتملة منها “عدم استقرار المملكة”.  قبل عدة أيام قال الداعية السعودي سعد الهجري بأن السبب في منع المرأة من قيادة السيارة يعود إلى أن النساء هن من ذوات “رُبع عقل”، وقد تم منع هذا الداعية من الإمامة بعد هذا التصريح.

على الرغم من أن قرار السماح للنساء بقيادة السيارات في السعودية هو خطوة كبيرة نحو الأمام في مساواة المرأة بالرجل، إلا أننا يجب أن نتمهل حياله ولا يأخذنا الحماس الشديد لأن هذا الخبر قد يكون على سبيل الدعاية السياسية. إن الخطوة التاريخية الكبيرة على سبيل المثال هي إعفاء المرأة السعودية من وجوب أن يكون لها مرافق حيث أن المرأة السعودية لا تزال غير حرة – وعلى سبيل المثال لا الحصر – في ارتداء ما يحلو لها وفي أن تتداوى عند طبيب رجل دون موافقة مَحرم، كما أنها لا تزال غير حرة في السفر بمفردها دون مَحرم.

هناك حدث لا يزال عالقاً في الأذهان ألا وهو الحريق الذي إلى وفاة عدد من النساء حيث مُنِع رجال الإطفاء من الدخول للمبنى المحترق لإخماد النيران حيث أن النساء لم يكن يرتدين الحجاب ولا يمكن أن ينكشفن على رجال أغراب هم ليسوا من المحارم.

في السابق عندما رُفِض طلب الموافقة للنساء على قيادة السيارات، انتشر على الانترنت فيديو ساخر يحمل عنوان “لا يا امرأة… لا تقودي” على غرار اغنية بوب مارلي التي تحملاسم لا يا امرأة … لا تبكي.

تهنئة للمرأة السعودية على هذا القرار بالسماح لها بقيادة السيارة فهو قرار لم يسبق له مثيل، ومسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة.

saudi women driving

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>