استبعاد بعض الإبل من مسابقات الجمال بسبب البوتوكس

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة من الأخبار حول استبعاد 12 من النوق الفائزة في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، وجاء في التفاصيل أنّ إدارة المهرجان استبعدت حوالي 12 ناقة بسبب البوتوكس حيث كان أصحاب الإبل قد أخضعوها لحقن “البوتوكس” لتحسين شفاهها وجعلها تبدو “أجمل”. وقد اعتبرت اللجنة المسؤولة عن المهرجان أن هذا انتهاك للقواعد.

ومن بين شروط المشاركة في المسابقة أن تكون الإبل على طبيعتها، من دون أي تعدٍ على شكلها.

يبدو أن حمى التجميل قد دخلت الإبل على الخط مؤخراً بعد ظهور ما يعرف بجميلات الإبل التي تعتمد مقاييس ومقادير للناقة في الجمال والمنافسة فيها، فحينما توصف “ناقة”، بأنها “جميلة”، يبنى هذا الوصف على مجموعة مقاييس يعرفها المتخصصون. كما أن الناقة الجميلة، بالقوام والارتفاع لا تخطئها أعين محبي الإبل.

وتعليقاً على عمليات التجميل، قال الدكتور ذيب المري، رئيس اللجنة الطبية للكشف عن الغش والعبث بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل: “إن أول واقعة في جراحات التجميل للإبل، كانت من أحد الملاك عندما ذهب لعيادة تجميل بشرية، وطلب إجراء بعض الجراحات لناقته الجميلة لتصبح، أكثر جمالاً..”، مشيراً إلى استخدام حقن البوتوكس، لإخفاء التجاعيد الطبيعية أو ترميم بعض المناطق في جسد الناقة، بملئها، إلا أن هذا الملء لا يكون طبيعيا، ويسهل اكتشافه من قبل المختصين.

هذا، وقد أشار المري إلى وجود أساليب عديدة للتجميل، وهي ممنوعة وتعد غشا، فقد تكون مواصفات الناقة جيدة في بعض النقاط، وسيئة في نقاط أخرى، لكن لا يجوز التعديل أو التجميل لاستكمال المواصفات القياسية، وأوضح أنه تم اكتشاف حالات عديدة لجراحات تجميل لإبل مشاركة بالمهرجان، واتخذت عقوبات تتراوح بين الاستبعاد من المشاركة لمدة خمس سنوات، وغرامات مالية.. فيما تحال قضايا جراحات الشد أو الضغط إلى الزراعة (أقسام الرفق بالحيوان)، لأنها تنطوي على تعذيب للإبل.

علامات الجمال في الرأس

بيّن “المري” أن خمسين بالمائة من جمال الناقة هو في رأسها وذلك بداية من الأذنين وحتى الرقبة والعيون والأنف، وشكل الشفاه وتدليها، وتفاصيل كثيرة في الرأس، فيما تتوزع مقاييس الجمال المتبقية على جسم الناقة ولونها وارتفاعها والخف وغيرها من الأجزاء في الناقة.

CAMELS AND BOTOX

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>