الإمارات – افتتاح مشروع الهيدروجين الأخضر

بدأت دبي في استكشاف إمكانات إنتاج واستخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة منخفض الكربون بافتتاح أول مشروع لهيدروجين أخضر بالطاقة الشمسية في سيح الدحل. تبلغ تكلفة المشروع 50 مليون درهم ويستغرق إنجازه عاماً واحداً وسيتم تشغيل مشروع الهيدروجين الأخضر، الموجود في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، باستخدام الطاقة التي يتم إنتاجها هناك.

يعتبر المشروع الجديد لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) بالتعاون مع شركة سيمنز مشروعاً هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

هذا، وقد حضر حفل الافتتاح الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي الأعلى للطاقة والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة وسعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة ديوا وجو كيسر الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سيمنز.

تهدف “ديوا” من خلال المشروع إلى استكشاف “الإمكانات الهائلة” لتطوير الاقتصاد الذي يعتمد على الهيدروجين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو نظام يتم فيه تسليم الطاقة باستخدام الهيدروجين كبديل منخفض الكربون.

يهدف مشروع الهيدروجين الأخضر، الذي تبلغ مساحته 10000 متر مربع، إلى اختبار وعرض محطة متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة وتخزين الغاز ومن ثم تسليمه لإعادة الكهرباء أو النقل أو غيرها من الصناعات الاستخدامات.

تخطط “ديوا” و “سيمنز” لتنفيذ المشروع التجريبي لمعرض إكسبو 2020. وسيجريان مرحلة اختبار وتجربة قبل العام المقبل لضمان أقصى معايير الأمان والموثوقية.

يقوم هذا المشروع بناء على رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تأمين طاقة مستدامة وفي البحث عن مصادر جديدة للطاقة مما سيجعل دبي مثالاً يحتذى به في العالم. هذا، ويعمل هذا المشروع على بناء أرث مستقبلي غني للاجيال المقبلة.

in-article-turning-sunshine-into-green-fuel

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>