الإمارات – المهارات والتخصصات المطلوبة للحصول على عمل

كشف مديرو موارد بشرية العاملون في جهات حكومية وخاصة عن حاجة سوق العمل إلى ثمانية تخصصات علمية وفنية خلال السنوات العشرة المقبلة. تتضمن هذه المجالات الهندسة بفروعها كافة، والعلوم الصحية (الطب البشري، والطب البيطري، والتمريض)، والطاقة المتجددة، وعلوم الأرض، وتخصصات البيئة والمياه، والتدريس (عام وجامعي)، بالإضافة إلى التخصصات المصرفية، والتسويق، مشيرين إلى أن الفترة المقبلة ستتركز معظم الاحتياجات في التخصصات العملية أكثر من الإدارية.

وأكد المسؤولون أن سوق العمل تتطلب كوادر وطنية، تتمتع بمهارات متعددة لا تقتصر على التخصص فقط في الإدارة والقيادة والتواصل، حيث أصبحت هناك حاجة إلى التوسع في إعداد كوادر وطنية في التخصصات المتعلقة بالبيئة والطاقة النووية والطاقة البديلة والهندسة اللوجستية، والطب والزراعة.

كما جاءت الإشارة إلى أن أهم التخصصات التي تحتاجها سوق العمل خلال السنوات العشرة المقبلة بالنسبة للاتصالات، هي تخصصات الهندسة الكهربائية والهندسة الإلكترونية، وبرمجة الحاسوب، والحسابات، والتسويق، وخدمة العملاء.

 فيما أكد مدير إدارة التوظيف والتخطيط بـأدنوك، محمد خلفان الرميثي، أن سوق العمل المستقبلية فنية أكثر منها إدارية، مشيراً إلى أن معظم الوظائف الحالية والمستقبلية خاصة بالتخصصات الهندسية، والفنية في مجالات الكهرباء والميكانيكية، والآلات الدقيقة، والأوبريتور، متوقعاً أن تكون نسبة الاحتياجات الوظيفية، خلال السنوات العشرة المقبلة، 80% منها وظائف هندسية دقيقة وما لا يتعدى 20% وظائف إدارية.

وقال مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، فارس عبيد الظاهري، إن توطين القوى العاملة يأتي في مقدمة الأولويات الاستراتيجية للهيئة، إذ تسعى إلى توطين الوظائف ذات الأولوية، خصوصاً الفنية والحيوية في قطاعي الماء والكهرباء، لافتاً إلى توقيع مذكرات تفاهم عدة مع جامعات ومعاهد محلية لاستقطاب الكفاءات الوطنية في قطاع الماء والكهرباء، ومن أبرزها جامعة الإمارات وجامعة خليفة ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني وكليات التقنية العليا.

ويرى مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بالإنابة في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أن التخصصات المطلوبة في الفترة المقبلة، هي تخصصات بيطرية وأخصائيو تغذية وأمن وسلامة، وأكد على وجود برامج تعاون مع كليات التقنية العليا وجامعة الإمارات، تتضمن برنامج العلوم البيطرية ومدته أربع سنوات، بهدف تزويد سوق العمل بالأيدي العاملة المواطنة التي تخدم وتدعم قطاع الصحة البيطرية والأمن الغذائي في الدولة، إلى جانب برنامج الطب البيطري، الذي تقدمه كلية الأغذية والزراعة في جامعة الإمارات، ومدته خمس سنوات، ويهدف تزويد الدولة بأطباء بيطريين أكفاء للخدمة في مجال الصحة.

 وأشار المسؤولون في جناح مطارات أبوظبي إلى الارتباط الوثيق بين مستقبل دولة الإمارات ومستقبل قطاع النقل الجوي، لذلك يجب رفد هذا القطاع بالخبرات والكفاءات المواطنة، حيث سيلعب قطاع النقل الجوي دوراً أساسياً في التنوع الاقتصادي، كما هو محدد في رؤية أبوظبي 2030، لذا فإنه من الضروري أن يتم تطوير خبرات مواطنة في القطاع، لضمان نمو مستدامٍ.

على الرغم من أن المؤهل العلمي والخبرة شرطان هامان للعثور على وظيفة، إلا أن هناك عوامل أخرى يأخذها أرباب العمل في الإمارات لاختيار المرشحين المناسبين لشغل الوظائف الشاغرة.

المهارات المطلوبة للتوظيف

بينت الدراسة أيضاً أن المهارات التي تجعل الموظف مؤهلاً لشغل الوظيفة بالنسبة لأرباب العمل:

التعاون والعمل الجماعي:  ثمانية وثمانون بالمائة

الكفاءة: سبعة وثمانون بالمائة

مهارات التواصل: خمسة وثمانون بالمائة

الشخصية والسلوك العام: خمسة وثمانون بالمائة

الصفات القيادية: أربعة وثمانون بالمائة

القدرة على العمل تحت الضغط: أربعة وثمانون بالمائة

مهارات التخطيط والتنظيم: أربعة وثمانون بالمائة

JOBS AND SKILLS IN THE UAE

One thought on “الإمارات – المهارات والتخصصات المطلوبة للحصول على عمل

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>