الإمارات – يزداد اتجاه المستهلكين في الإمارت نحو التسوق الالكتروني

احتلت الولايات المتحدة والهند والصين صدارة أهم 3 وجهات تسوق بالنسبة للمستهلكين في الإمارات بحسب التقرير العالمي السنوي الثالث للتجارة عبر الحدود من باي بال الذي يسلط الضوء على الشرق الأوسط باعتبارها إحدى المناطق التي تضم أعلى نسبة من المتسوقين عبر الحدود على الإنترنت.

وأشار التقرير إلى عادات التسوق الإلكتروني على صعيد التسوق المحلي والتسوق عبر الحدود لأكثر من 28 ألف مستهلك في 32 دولة مختلفة، وذلك بهدف تسليط الضوء على الفرص المتاحة للمستهلكين في ظل الطفرة التجارية التي يشهدها العالم حالياً.

ويعتبر التسوق الإلكتروني عبر الحدود من أنماط التسوق الرائجة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أشار حوالي نصف (46%) المتسوقين عبر الإنترنت في الدولة إلى قيامهم بالتسوق الالكتروني من خارج الإمارات خلال السنة الماضية.

وهناك أسباب مختلفة تدفع المتسوقين في الإمارات للشراء من مواقع الإنترنت خارج بلدانهم، فالبعض يرى في هذا الأسلوب طريقة آمنة للشراء (وفق اختيار 47% من المتسوقين في الإمارات عبر الإنترنت والذين رأوا فيه دافعاً للشراء من المواقع الإلكترونية في دول أخرى)، بالإضافة إلى الشحن المجاني للسلع (44%)، وإثبات أصالة المنتج (43%). هذا، ويواصل إجمالي الإنفاق عبر الإنترنت نموه في دولة الإمارات، وتشير التوقعات إلى أنه سيبلغ 33 مليار درهم إماراتي بحلول 2018.

وكشف التقرير قيام 68 بالمئة من الأشخاص البالغين في دولة الإمارات بالتسوق عبر الإنترنت خلال الأشهر الاثني عشر الماضية مقارنة بـ 63 بالمئة في 2015. ومن المتوقع للإنفاق عبر الإنترنت أن يواصل نموه أيضاً، حيث أشار قرابة نصف (48%) الأشخاص البالغين المشاركين في الدراسة على شبكة الإنترنت إلى أنهم يعتزمون زيادة إنفاقهم عبر الإنترنت خلال الأشهر الـ 12 المقبلة مع كون الأسباب الرئيسية لذلك تتوزع بحسب ما أشار المشاركون في الدراسة بين سهولة التسوق عبر الإنترنت (67% من الأشخاص الذين يتوقعون زيادة إنفاقهم عبر الإنترنت)، والتخطيط لتوفير المزيد من المال (35%)، والتغيير في مستويات دخلهم المتاح للإنفاق بنسبة 29%).
ومع زيادة انتشار استعمال الهواتف المحمولة في الإمارات، يزداد عدد المتسوقين عبر الإنترنت ممن يفضلون الشراء باستخدام هواتفهم المحمولة، ليؤدي ذلك إلى نمو في الإنفاق عبر الهواتف المحمولة تقدر نسبته بـ 29 بالمئة بين 2015 و2016 ليبلغ حوالي 10 مليار درهم، مع توقعات لهذا الزخم أن يتواصل خلال 2017 ليحرز نمواً إضافياً تبلغ نسبته 27 بالمئة.

وشكل السفر والتنقل الفئة الأكثر رواجاً للمشتريات عبر الحدود في دولة الإمارات خلال الأشهر الـ 12 المنصرمة (أشار 47% من المتسوقين عبر الحدود إلى قيامهم بالشراء ضمن هذه الفئة خلال الأشهر الـ 12 الماضية)، بينما قال ثلث هؤلاء المتسوقين أنهم اشتروا التذاكر الخاصة بالفعاليات مثل تذاكر السينما وحضور الحفلات الموسيقية من مواقع إلكترونية في بلدان أخرى، في حين اشترى 40 بالمئة منهم الملابس والأحذية والإكسسوارات من المواقع الإلكترونية الأجنبية.

وفيما يتعلق بمكان الشراء، عبّر 44 بالمئة من المشاركين في الدراسة عن ثقتهم بالمتاجر الإلكترونية في البلدان الأخرى بنفس المستوى الذي يثقون فيه بالمتاجر في البلدان التي يعيشون فيها

online shopping_in the Emirates

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>