الانتهاء من مشروعين لقانون ضريبة الشركات وضريبة القيمة المضافة في الإمارات في الربع الثالث من السنة الحالية

-359349

ذكر مسؤول كبير في وزارة المالية، يوم الخميس الماضي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى إلى تعزيز إيراداتها.

كما أوضح المصدر أنه من المرجح أن تتم هذه العملية عن طريق استكمال صياغة القوانين الخاصة بالإيرادات، إضافة إلى إدخال نظام الضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة، في الربع الثالث من هذا العام.

وأكد يونس الخوري، أن الوزارة لا تزال في انتظار نتائج دراسة تطبيق الضرائب المباشرة أو غير المباشرة، قبل اتخاذ أي قرار في شأن موعد التطبيق، كما أشار إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة على المستويين المحلي والاتحادي في تحضير هذه الدراسة.

هذا وقد رفض وكيل وزارة المالية التعليق على معدلات الضريبة المقترحة أو الوقت الذي ستطبق فيه وتكون سارية المفعول، مبيناً أن إدخال الضريبة بأشكالها على القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عززت بيئة منخفضة الضرائب للمستثمرين، مضيفاً أن هذا قد يكون تحولاً كبيراً وحساساً في السياسة.

هذا وقد صرح مسؤولون في الفترة الماضية أنه من غير المرجح أن تكون ضريبة القيمة المضافة أدخلت قبل اعتماد بلدان أخرى لها أيضا، وأكدوا أنه بخلاف ذلك، قد تتضرر القدرة التنافسية لدولة الإمارات، وربما تكون هناك زيادة في عمليات التهريب عبر الحدود.

من ناحية أخرى أشار تقرير الوزارة الذي نشر يوم الخميس الماضي، أن مجلس الوزراء في الإمارات وافق  على نسخة  لإثنين من المشاريع المطروحة.

هذا وتعتبر الإمارات، من الدول التي لا تفرض أية ضرائب على الشركات بشكل عام، فيما تقوم كل إمارة بسن مرسوم ضريبة على الدخل في الممارسة العملية، لا يتعين تسديدها إلا على الشركات المنتجة للنفط فقط، وفروع البنوك الأجنبية، كما أنها لا تفرض ضرائب على المبيعات، أو دخل الأفراد.

MINISTRY OF FINANCE

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>