البنك المركزي في الإمارات يطرح عملات للمكفوفين وضعيفي البصر

large-2759266608926730610

أعلن البنك المركزي في الإمارات أنه سيطرح عملات نقدية خاصة بالمكفوفين وضعاف البصر للتداول اعتباراً من يوم الأربعاء 8 يوليو.

وستزود العملات من فئة 500 درهم و 5 دراهم بخاصية اللمس التي تساعد المكفوفين على تحديد قيمة هذه العملات، في حين ستحتفظ العملات بنفس التصميم العام والمواصفات الأخرى التي تحملها العملات المتداولة حالياً بحسب ما أوردت صحيفة إيميرتس247.

وقال موقع “الإمارات اليوم” إن إصدار الأوراق النقدية الخاصة بالمكفوفين تهدف إلى تسهيل معرفة قيمة العملة الورقية من قبل ذوي الإعاقة البصرية محفورة بطريقة النقش الغائر وتتألف هذه الميزة في الورقة النقدية من فئة الـ500 درهم من ثلاثة خطوط مزدوجة متباعدة بمسافة واضحة على حافة المنتصف الأيمن والأيسر من الورقة، أما فئة الـ5 دراهم فإنها تتألف من خط أفقي يتمركز على حافة المنتصف الأيمن والأيسر من الورقة.

وسيتم صرف الورقتين النقديتين للبنوك وفقا للإجراءات المتبعة لدى المصرف المركزي بشأن عمليات السحب والإيداع النقدي، وتعد هذه الخطوة أحد مساعي الدولة لتمكين ذوي “المكفوفين” من الوصول إلى الخدمات المصرفية كافة أسوة بغيرهم.

وبإصدار هذه العملات، تكون الإمارات قد انضمت إلى مجموعة من الدول قامت بإصدار عملات خاصة يسهل للمكفوفين التعرف عليها باللمس.

البداية مع تغريدة عبدالله بن زايد

وكان سمو الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية في دولة الإمارات قد تمنى في تغريدة له على موقع تويتر في شهر مايو 2014 على المصرف المركزي الاماراتي باستخدام أحرف بريل في طباعة العملات للتسهيل على فاقدي نعمة البصر.

جاء ذلك ردا على طلب أحد المغردين على تويتر بأن يقوم المصرف المركزي بإضافة خاصية “بريل” إلى العملات في دولة الإمارات، وقد لاقت هذه التغريدة تفاعلا من قبل المغردين في دولة الإمارات ودول الخليج.

يذكر أن طريقة بريل هي نظام كتابة ليلية أبجدي، اخترعها الفرنسي لويس بريل، كي يسطيع المكفوفين القراءة، وذلك يجعل الحروف رموزاً بارزة على الورق مما يسمح بالقراءة عن طريق اللمس.

5 DIRHAM NOTE 500 DIRHAM NOTE

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>