السعودية تسمح بفتح دور السينما مع اطلالة عام 2018

أعلنت وزارة الثقافة السعودية أنها ستسمح مجددا بفتح دور للسينما اعتبارا من مطلع 2018، وبهذا تكون قد رفعت حظرا على أماكن التسلية بقي سارياً منذ أكثر من 35 عاما.

وقالت وزارة الثقافة السعودية على موقعها الإلكتروني إن “مجلس إدارة الهيئة العامة للمرئي والمسموع وافق إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة”.

وأضافت أنه من المقرر البدء بمنح التراخيص خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً.

وأوضحت الوزارة في بيان أن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع.

وأضافت أن محتوى العروض سيخضع للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة. كما أكدت الوزارة أن هذه العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية بما يتضمن تقديم محتوى هادف يتماشى مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة.

وقالت وزارة الثقافة السعودية في بيانها إنها تأمل أن تسهم هذه الخطوة في تحفيز النمو والتنوّع الاقتصادي عبر تطوير اقتصاد القطاع الثقافي والإعلامي ككل وتوفير فرص وظيفية في مجالات جديدة للسعوديين وإمكانية تعليمهم وتدريبهم من أجل اكتساب مهارات جديدة.

وكان قد تم حظر دور السينما بالمملكة في أوائل الثمانينيات تحت ضغط من الإسلاميين مع تحول المجتمع السعودي إلى مجتمع محافظ يقيد وسائل الترفيه العام والاختلاط بين الجنسين.

وتحاول الحكومة السعودية تشجيع العروض وأشكال أخرى من نشاطات التسلية هذه في إطار خطة يدعمها ولي العهد محمد بن سلمان، على الرغم من معارضة الأوساط المحافظة المتشددة، كما تعتزم السعودية رفع الحظر على قيادة النساء للسيارات العام المقبل.

وقال بيان حكومي إن المملكة ستفتح أكثر من 300 دار سينما بأكثر من ألفي شاشة عرض بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن تسهم صناعة السينما بما يزيد على 90 مليار ريال (24 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي واستحداث أكثر من 30 ألف وظيفة دائمة إضافة إلى أكثر من 130 ألف وظيفة مؤقتة بحلول عام 2030.

SAUDI ARABIA_CINEMA

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>