المؤتمر الصحفي لأيدكس – أحدث التقنيات الدفاعية تحت شعار “تقنيات الدفاع للمستقبل

رفع اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس 2015″ عظيم الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على الدعم اللامحدود لفعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس 2015″ الذي سينطلق في العاصمة أبوظبي يوم الأحد المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض .
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة العليا المنظمة لمعرض ومؤتمرات الدفاع الدولي “آيدكس 2015″، التابع لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك”، في نادي ضباط القوات المسلحة في أبوظبي، حضره كل من اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي، وصالح المرزوقي الرئيس التنفيذي للمعرض، وحميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض، ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة، والعقيد الركن بحري فهد ناصر سيف الذهلي المتحدث الرسمي باسم معرض ومؤتمر الدفاع البحري “نافدكس”، والنقيب طيار سعيد محمد راشد المخمسي، المتحدث الرسمي باسم معرض الأنظمة غير المأهولة “يومكس” .

أكبر المعارض
وأشاد عبيد الكتبي في كلمته في المؤتمر الصحفي بالدعم الكبير الذي يحظى به المعرض، وقال: “لم تدخر قيادتنا الرشيدة جهداً في سبيل الارتقاء بالصناعة المعرضية في دولة الإمارات وبوتيرة عالية بعد أن استكملت البنية التحتية وارتقت بكل جوانب الحياة مما جعل الشركات العالية تتسابق للمشاركة وعرض أحدث تقنيات الصناعات العسكرية في هذا المعرض الذي غدا أحد أكبر معارض الدفاع إقليمياً ودولياً ما تطلب زيادة مساحات العرض من دورة لأخرى حتى تستوعب هذا الكم الهائل من المشاركين والعارضين والاعلاميين والزوار ليشمل كل جوانب الصناعات العسكرية البرية والبحرية والجوية .
وأضاف: “تشهد هذه الدورة انطلاق معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة “يومكس” بالتزامن مع آيدكس ونافدكس لعرض أحدث ما توصلت له الصناعات الدفاعية في مجال الأنظمة غير المأهولة، الذي يطرح منصة احترافية ومتخصصة لكل من مصنّعي ومزودي الأنظمة غير المأهولة لعرض أحدث الابتكارات في هذا المجال الدفاعي الحيوي الهام ولتأسيس علاقات تجارية مع زوار المعرض، والترويج للمزايا البيئية والإنسانية التي تتمتع بها أنظمة المركبات غير المأهولة، والتعرف عن قرب على نماذج أولية تستشرف آفاق مستقبل الصناعات الدفاعية والدور المهم الذي تلعبه تقنياتها على المستويين العسكري والمدني، وقد تم استحداث منطقة جديدة للعروض الحية في طريف بالمنطقة الغربية من إمارة أبوظبي، لاستعراض أحدث الابتكارات في مجال الطائرات من دون طيار” .

إضافة نوعية
وأشار الكتبي إلى أن (آيدكس) سيشهد هذا العام إضافة نوعية مميزة متمثلة في إقامة الدورة الأولى من معرض الأنظمة غير المأهولة (يومكس)، وكذلك مؤتمرات دفاع “آيدكس”، وهي، (مؤتمر دفاع آيدكس) الذي يقام صباح يوم السبت المقبل بنادي ضباط القوات المسلحة، وكذلك (مؤتمر الدفاع البحري – نافدكس) و(مؤتمر الأنظمة غير المأهولة – يومكس) اللذين يقامان صباح يوم 23 فبراير/ شباط بقاعة المؤتمرات في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”، وتعد هذه المؤتمرات منصة مثالية للالتقاء بصناع القرار من ممثلي الحكومات والمؤسسات العسكرية والصناعات الدفاعية، وفرصة لمناقشة القضايا الرئيسية ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة للصناعات الدفاعية والامنية والعسكرية والرؤى المستقبلية لإدارة منظومة الأمن والدفاع وفقاً لأحدث التكنولوجيات العالمية .
وأضاف الكتبي أن الدورة الثانية عشرة لمعرض ومؤتمرات الدفاع الدولي “آيدكس 2015″ تأتي بابتكارات وتكنولوجيات جديدة تأكيداً على مسيرة التطور والنجاح التي حققها المعرض في دوراته السابقة التي انطلقت قبل أكثر من عشرين عاماً .

المعرض البحري
وقال العقيد الركن بحري فهد ناصر سيف الذهلي المتحدث الرسمي باسم معرض ومؤتمر الدفاع البحري “نافدكس”:
يعد الدفاع البحري إحدى الركائز الأساسية التي يقوم عليها قطاع الدفاع، إذ أصبحت الدول تعتمد بشكل كبير على التقنيات البحرية في مختلف أنحاء العالم، لا سيما في مجال اللوجستيات ونقل الجنود والآليات العسكرية، ما يجعله أحد أبرز قطاعات الدفاع الحيوية، وقد حرصنا أثناء التخطيط لمعرض “نافدكس” أن يكون بمثابة حلقة وصل تجمع بين مختلف الأطراف المعنية بقطاع الدفاع البحري على مستوى العالم، بما في ذلك الشركات المصنعة والموردون والقادة العسكريون من جميع أنحاء العالم .
وقال لقد شهد معرض الدفاع البحري “نافدكس” الكثير من التوسعات استعداداً للدورة الحالية، حيث وصل عدد العارضين إلى 96 شركة من حول العالم ستستعرض أفضل ما لديها على مساحة 5600 متر مربع، وسيوفر معرض ومؤتمر الدفاع البحري “نافدكس” منصة متخصصة ومميزة في مجال الأمن البحري تتيح للشركات العارضة تسليط الضوء على أحدث تقنياتها وخدماتها أمام مختلف الأطراف المعنية بهذا المجال على مستوى منطقة الشرق الأوسط والعالم .
وقال النقيب طيار سعيد محمد راشد المخمسي المتحدث الرسمي باسم معرض الأنظمة غير المأهولة “يومكس” في كلمته تمثل الأنظمة غير المأهولة، التقنيات الأحدث من الأنظمة الدفاعية، وهو التوجه العالمي الذي تتطلع إليه مختلف الأطراف المعنية بالصناعات الدفاعية على مستوى العالم، إذ يعد توجهاً مهماً وحيوياً من ناحية الحفاظ على الأرواح البشرية والحماية من فقدانها، سواء في المجالات العسكرية أو المدنية، وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول السبّاقة في استخدامات الأنظمة غير المأهولة في المجال المدني حيث دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، العام الماضي مبادرته الخاصة باستخدام الطائرات العمودية من دون طيار في إطار حزمة من الخدمات الحكومية الجديدة داعياً الجهات الحكومية للاستفادة من هذه التقنيات لتقريب المسافات واختصار الأوقات وزيادة فاعلية وسهولة الخدمات الحكومية المقدمة للمجتمع، لتكون الإمارات بذلك أول دولة على مستوى العالم تعتمد على تقنيات الأنظمة غير المأهولة لتوصيل الخدمات للمجتمع .
وأضاف نحن سعداء بالزخم الذي بدأ في اكتسابه معرض يومكس ونحن على أعتاب تقديم نسخته الأولى .
وقال إن التوجه العالمي نحو الأنظمة الدفاعية غير المأهولة بات أمراً واقعاً بالنسبة للقوات المسلحة في كافة مناطق العالم، وأصبحنا نشهد تنافساً غير مسبوق من قبل مصنعي الأنظمة الدفاعية للخروج بأحدث التقنيات وأكثر الإمكانيات تطوراً في هذا المجال، خصوصاً الطائرات من دون طيار القادرة على تنفيذ مهام المسح الجوي لسطح الأرض، وتنفيذ عمليات استكشافية علمية وبيئية، والمشاركة في جمع معلومات الأرصاد الجوية ومراقبة العواصف، ورسم الخرائط الجغرافية، هذا بالإضافة إلى قدراتها العسكرية الخاصة بمهام الاستطلاع والمراقبة، ونقل صور حية تسهم في توجيه حركة السير والمرور داخل المدن وخارجها خصوصاً في حالات الطوارئ.
وأوضح النقيب طيار سعيد محمد راشد المخمسي من هنا برزت فكرة إقامة معرض متخصص في الأنظمة الدفاعية غير المأهولة، لأول مرة في العاصمة أبوظبي والشرق الأوسط، بما يتوافق والتوجه العالمي والإقليمي نحو امتلاك أحدث التقنيات في هذا المجال . ومن هذا المنطلق، سيمثل معرض يومكس منصة احترافية ومثالية للترويج بقوة للفوائد البيئية والمدنية والإنسانية للأنظمة غير المأهولة واستعراض قدراتها للمتخصصين وتمكين المصنعين من الالتقاء بالمشغلين وتأسيس روابط تجارية مربحة .

آيدكس” وتطبيق جديد للهاتف المتحرك
أبوظبي – “الخليج“:
طور معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس” وشركة “ميديا كيوبد” تطبيق الهاتف المتحرك الجديد الخاص بدورة العام 2015 من المعرض، وبالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة، يهدف التطبيق إلى تزويد الزوّار والعارضين بنصائح ومعلومات مفيدة عن مدينة أبوظبي وميزات معرض ومؤتمر آيدكس .
ويُعتبر قطاع الدفاع من الركائز الأساسية التي تقوم عليها رؤية أبوظبي الاقتصادية ،2030 فيما يمثل “آيدكس” المنصة المثالية التي توفر فرصة لاستعراض القدرات المتطورة والمتنامية لصناعة الأمن والدفاع . ويهدف تطبيق الهاتف المتحرك الخاص ب”آيدكس” إلى تطوير وتحسين ما يقدمه هذا الحدث العالمي من خلال توفير منصة رقمية للزوّار للبقاء على اطلاع بكافة مجريات وتفاصيل الحدث .

الشركات الدفاعية الإماراتية تحتل ثلث مساحة الأجنحة
أبوظبي – “الخليج“:
يفتتح معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس 2015″ أبوابه للجمهور في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك” بعرض رائع للمعدات والتكنولوجيا العسكرية المحلية، بحيث يطلق رسائل حقيقية جادة مفادها ان الصناعة الإماراتية بلغت مرحلة النضج وأنها جادة في مسيرتها .
وتشارك جميع الشركات الكبرى في المعرض، وتشغل توازن اكبر مساحة للعرض في المعرض تليها مباشرة مبادلة في المركز الثاني، كما تحتل الشركات الدفاعية الإماراتية ما يقارب ثلث مساحة الاجنحة التي تفوق 43 ألف متر مربع في هذا الحدث الدولي البارز في العاصمة أبوظبي .
طيران أبوظبي: ومن الشركات الإماراتية العارضة طيران أبوظبي حيث يعتبر طيران أبوظبي اكبر مشغل تجاري للمروحيات في منطقة الشرق الأوسط حيث يقوم بتشغيل 61 طائرة مروحية من مختلف الأنواع تشمل 15 طائرة من طراز Augusta Westland AW1 ، و23 طائرة من طراز Bell 412 ، و19 طائرة من طراز Bell 212 ، و4 طائرات من طراز 206 ell ، وثلاث طائرات ثابتة لاجنحة من طراز DHC 8 ، ويعمل لدى الشركة أكثر من 900 موظف منهم 150 طياراً وأكثر من 150 مهندس صيانة للطائرات .
أبوظبي لبناء السفن: يتماشى تأسيس شركة ابوظبي لبناء السفن مع رؤية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بإقامة منشأة بمقاييس عالمية في أبوظبي لدعم البحرية الإماراتية، وقد قامت شركة أبوظبي لبناء السفن في بداية إنشائها عام 1996 على الإصلاحيات البحرية والتجديد ثم قامت تدريجياً بتوسعة خبراتها لتشمل بناء سفن حربية متطورة مثل كورفيت بينونة بطول 70 متراً .
أدكوم للأنظمة: تعتبر أدكوم للأنظمة مجموعة شركات أعمال كبرى تمارس أنشطة أعمال متنوعة تشتمل من دون أن تقتصر على تصنيع طيارات من دون طيار وأهداف جوية وأنظمة رادار مراقبة الحركة الجوية وأنظمة الاتصال المتقدمة .
الفتان لصناعة السفن: تم تأسيس مؤسسة الفتان لصناعة السفن على يد مهنيين من ذوي المهارات العالية يتمتعون بخبرة نحو 15 عاماً في صناعة بناء السفن وصنع الزوارق، وجاء معظمهم من قسم المواد المركبة البحرية في سلاح البحرية بدولة الإمارات .
بيانات“‘: وتشارك بيانات لهندسة وتجهيزات المطارات في المعرض حيث تعتبر الشركة الرائدة لدمج انظمة المطارات في المنطقة متخصصة في أنظمة إدارة الحركة الجوية وأنظمة الجانب الجوي والصالات في المطارات، وهي جزء من مجموعة بيانات الهندسية التي تأسست عام 1983 في الإمارات، ونفذت الشركة عدداً كبيراً من مشروعات المطارات الكبرى بالإمارات والشرق الأوسط .
معدات الرماية: تم اطلاق شركة الإمارات لمعدات الرماية كشركة متخصصة على نحو متميز وفريد في ميدان الرماية لتلبية الاحتياجات في الدولة من أنظمة الرماية في كل القطاعات في وزارة الدفاع ووزارة الداخلية، وتنتج الشركة جميع معدات الرماية في مصانع دبي باستخدام احدث الأنظمة والتقنيات الدولية في هذا المجال .
الاتحاد للقطارات: تنسجم شركة الاتحاد للقطارات مع الهدف المتمثل في تنويع الاقتصاد الإماراتي كما هو محدد في رؤية الإمارات 2021 ورؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 .
إم بي 3: تقدم شركة إم بي 3 انترناشونال احتياجات العملاء التي تتطلب حلولاً في الإمارات وحولها في دول الخليج الأخرى، وتأسست الشركة عام 2004 .
الثريا للاتصالات: تعتبر الثريا شركة رائدة في مجال الاتصالات الفضائية حيث تقوم بتزويد المستخدمين بادوات الاتصال وتسهم في الربط بين المؤسسات والمجتمعات وتقريبها من بعضها، وتوفر شبكة ثريا اتصالات واضحة وتغطية مستمرة عبر ثلثي العالم عن طريق الأقمار الصناعية وعبر البسيطة من خلال قدرات الشركة في التجوال باستخدام النظام العالمي للاتصالات .

الكتبي: صفقات جديدة
أبوظبي – “الخليج“:
أكد اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس 2015″ رداً على سؤال ل”الخليج” عن مدى اكتمال تنفيذ الصفقات التي أبرمتها القوات المسلحة في “آيدكس 2013″ أن عمليات تنفيذ الصفقات تستغرق أحياناً بعض الوقت يمتد إلى سنة وأكثر وأحياناً أكثر من سنتين وفقاً لطبيعة ونوعية الصفقة .
وكشف عن أنه سيتم خلال “آيدكس 2015″ الإعلان عن صفقات جديدة مشيراً إلى أن فرقاً فنية ستتولى عملية زيارة الأجنحة المشاركة والتعرف على المعروضات حيث يتم التحدث مع معظم الشركات وتقديم تقارير فنية بما يتوافق مع الاحتياجات لاتخاذ القرارات المناسبة .

96 شركة من أنحاء العالم تشارك في المعرض
أبوظبي – “الخليج”:
شهد معرض الدفاع البحري “نافدكس” الذي يقام برعاية شركة أبوظبي لبناء السفن توسعات كبرى استعداداً للدورة الحالية، حيث يستقطب المعرض هذا العام قرابة 96 شركة من حول العالم ستستعرض أفضل ما لديها على مساحة 600 .5 متر مربع، فضلاً عن مشاركة 16 قطعة بحرية سيتاح لزوار المعرض زيارتها على الرصيف العائم في كل من أدنيك مارينا وميناء زايد من أبرزها زورق طراز كورفت – فئة بينونة، وزورق القانصة، التابعان للبحرية الإماراتية، وحاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس فينسون”، وكاسحة الألغام البريطانية “إتش إم إس شوريهام”، والغواصة الباكستانية “بي إن إس خالد”، وغيرها من الزوارق الخاصة بدوريات الأساطيل البحرية وسلطات خفر السواحل وأخرى متخصصة في عمليات البحث والإنقاذ وغيرها من عدة دول

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>