بلدية دبي تطلق برنامج المول الأخضر

أعلنت بلدية دبي ممثلة بإدارة البيئة عن انطلاق برنامج مراكز التسوق الخضراء في إطار سعيها الدءوب لتحقيق رؤيتها في جعل إمارة دبي مدينة متميزة تتوفر فيها مقومات النجاح ورفاهية العيش المستدامة.

صرح بذلك المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي وذكر بأن هذا البرنامج يأتي من منطلق اعتراف بلدية دبي بأهمية مراكز التسوق من حيث كونها مراكز جذب للكثير من المواطنين والوافدين وكذلك الزوار وملتقى عائلي واجتماعي لأغراض التسوق، والتسلية، الخ.

وأيضاً من منطلق حرص البلدية على تقليل البصمة البيئية الناتجة عن مراكز التسوق والناجمة عن التداول اليومي للسلع والمنتجات واستهلاك الكهرباء والمياه والطعام وأيضا النفايات.

وأضاف تسعى بلدية دبي عبر هذا البرنامج إلى تشكيل وتفعيل شراكة قوية بين القطاعين الحكومي والخاص مع مالكي ومديري ومطوري المراكز التجارية في إمارة دبي بهدف توحيد الجهود لجعل مراكز التسوق أكثر استدامة من الناحية البيئية وأيضا لتكون مركزاً لتعزيز الوعي البيئي على مستوى إمارة دبي.

تطوير

وذكر بأن تطوير برنامج مراكز التسوق الخضراء بدبي سيكون على غرار «برنامج المفتاح الأخضر»، وهو برنامج تطوعي دولي تم إطلاقه بمبادرة من «مؤسسة التعليم البيئي» ويغطي المواقع السكنية، الفنادق والأماكن الترفيهية.

ومن جهتها أشارت م.علياء الهرمودي مدير إدارة البيئة إن برنامج مراكز التسوق الخضراء، التي تتبناه الإدارة يهدف أولاً إلى دعم منافذ البيع بالتجزئة في دبي ومساعدتها في تحقيق الاستدامة البيئية على المدى الطويل في مناطق كثيرة من عملياتها مثل النفايات، والطاقة، وإدارة المياه، الخ.

ثانياً، أن تكون مراكز التسوق الخضراء مركزاً لتعزيز الوعي البيئي والمعيشة المستدامة في الإمارة، وتشجيع الجمهور على اختيار الخيارات الصديقة للبيئة أثناء التسوق.

شراكة

وسيكون الجمهور قادراً على المساعدة في حماية الموارد الطبيعية، والحد من استهلاك الطاقة والمياه، والحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وقادراً على إدارة النفايات بطريق صحيحة (تقليل، إعادة استخدام وإعادة تدوير)، أثناء ممارسته أنشطة التسوق الروتينية، وأيضا من خلال تطبيق العديد من الأفكار الصديقة للبيئة التي سوف يتم تعلمها في مراكز التسوق، وسياسة بلدية دبي تتماشى مع السياسة العليا لحكومة دبي في إسعاد جميع المتواجدين على أرض إمارة دبي و الوصول إلى تحقيق التنمية المستدامة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>