تعرّف على العادات والتقاليد الرمضانية العريقة في الإمارات

شهر رمضان، كغيره من أشهر السنة الهجرية، يدوم شهر رمضان 29 أو 30 يوما. يتغير تاريخ بداية شهر رمضان من سنة لأخرى حيث يختلف عن السنة التي قبلها بأحد عشر يوما. موعد أول أيام رمضان يصادف نهاية شهر شعبان، وبالتالي يتم تحديده بمراقبة ظهور الهلال بدء من 29 من شهر شعبان. إلا أن ظهور القمر يختلف من بلد لآخر حيث تصعب رؤيته في بعض الحالات حين يكثر السحاب. لذلك يتغير تاريخ بداية شهر رمضان من بلد لآخر ويكتسي هذا الشهر أهمية خاصة للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، لنزول القرآن الكريم فيه ولتضمنه لليلة القدر المباركة التي يتم تحريها في العشر الأواخر منه. يرتقب حسب الحسابات الأولية أن يكون تاريخ بداية شهر رمضان لسنة 2016 في 7 يونيو 2016 (مع اختلاف يوم واحد حسب البلد).

في دولة الإمارات يفتح الإماراتيون أذرعهم لاستقبال شهر رمضان في أجواء من الفرح والخشوع، حيث تمتلئ المساجد عن آخرها، وتعقد مجالس الذكر في كل مكان، و تكثر مظاهر صلة الرحم بين الأهل والأقارب من خلال تبادل الدعوات والزيارات، كما تقام المهرجانات الشرائية التي تُنصب فيها الخيام، ويتوافد اليها المواطنون بهدف التبضع والتسوق لعيد الفطر.

شهر رمضان هو أهم أشهر التقويم الإسلامي، وسيتمّ تنظيم مجموعة من الأنشطة ذات الصلة بهذا الشهر الفضيل ليحتفل بها جميع أفراد العائلة. مع قدوم شهر رمضان تنظّم مدينة دبي مجموعة من الأنشطة ذات الصلة بهذا الشهر الفضيل. تتّضح جلياً الضيافة الإماراتية وتقاليد هذه الدولة خلال شهر رمضان، حيث تفتح المجالس للإفطار في أرجاء دبي، ويأتي المقيمون من مختلف الجنسيّات لتناول الإفطار معاً وللمشاركة بروح هذا الشهر. تنظّم دائرة السياحة والتسويق التجاري بالتعاون مع شركائها من الدوائر الحكوميّة الأخرى، فعاليّات عديدة مستوحاة من هذا الشهر الفضيل، حيث تؤكّد هذه الفعاليّات على الجانب الروحي لهذا الشهر. ومن هذه الفعاليات: المجلس الرمضاني، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، الملتقى الرمضاني، قرّاء رمضان، سوق رمضان الليلي.

ويمتاز المطبخ الرمضاني في الإمارات بأطباق متنوعة أشهرها طبق “الهريس”، و”الفريد”، و”العصيدة” إضافة إلى وجبة أخرى يتم تناولها بعد صلاة العشاء تسمى “الفوالة” وهي الوجبة الأهم بالنسبة للإماراتيين.

تُزيّن شوارع الإمارات كل عام لاستقبال الشهر الفضيل دون الاهتمام بدرجات الحرارة العالية، ويبدأ الإماراتيون بالاستعداد لرمضان عادة من ليلة النصف من شعبان، وهو ما يُطلق عليه الاحتفال بليلة “حق الله”، وهي مناسبة تختلف الشعوب الإسلامية في ميقاتها، فمنهم من يحتفل بها في منتصف شعبان ومنهم من يحتفي بها في ليلة النصف من رمضان. ويطلق على هذه المناسبة العديد من التسميات فهي “حق الله” و”القرقاعون” و”القرنقعوه” و”الكركيعان” و”النافلة” و”الكريكشون” و”حل وعاد”. يستعد الإماراتيون للذهاب إلى التراويح مع الأطفال، وتمتلئ المتاجر بالزبائن الذين يشترون خزيناً للبيت طيلة الشهر، من التمر، العصائر والمكسرات. في المجالس، تجتمع العائلة للسمر بعد الإفطار، وينشد الأطفال الأهازيج، وقضت العادة في الإمارات بأن يتجمّع الأطفال بعد صلاة المغرب بملابس الإمارات التقليدية، فالبنات بالملابس المطرّزة والصبيان بالكندورة والطاقية المطرّزة بخيوط الذهب.

يحب الإماراتيون موائد الإفطار الجماعية، فتعد كل سيدة وجبة ما، ويتشارك الجميع في تناول ما تم جمعه من الأطباق الشهيرة في الإمارات كالأرز والهريس والفرني والمحلا والعصيد واللقيمات ومن الحلويات الخبيصة والبثيثة والخنفروش والبلاليط. كذلك تنتشر في رمضان المجالس المعروفة أيضاً باسم “الميلس” أو “الديوانية”، التي تنظم على فرش توضع على الأرض كالسجاد حيث يجلس صاحب المجلس في مقدمة مجلسه لاستقبال زائريه. الإمارات أيضاً تعرف المسحراتي الذي يمر في الشوارع يردّد الأناشيد لإيقاظ النائمين، ويكتمل الشهر بالخيم الرمضانية الفخمة المنتشرة، التي يحلو فيها السهر إلى ما بعد السحور.

في دولة الإمارات قررت وزارة العمل القيام بخفض لساعات العمل الأساسية حيث يكون الدوام في الوزارات والدوائر العامة من التاسعة صباحا حتى الثانية بعد الظهر. أما في القطاع الخاص فسيتم الاعلان قريبا عن ساعات العمل فيه.

 ما يتوجب اتباعه في الشهر الفضيل:

الامتناع عن الأكل أو الشرب في الأماكن العامة

يُطلب من الجميع الإمتناع عن الطعام والشراب ومضغ العلكة في الأماكن العامة. إذا كنت ترغب في تناول الطعام أو احتساء الشراب، تفتح بعض المطاعم والمقاهي أبوابها خلال ساعات النهار، وتُقدّم الطعام في مساحات منعزلة للزوار غير الصائمين.

عدم رفع صوت الموسيقى

إذا كنت ترغب في الاستماع إلى الموسيقى، إحرص على استخدام سمّاعات الأذن وإبقاء الصوت منخفضًا.

عدم التدخين في الأماكن العامة

على غرار تناول الطعام واحتساء المشروبات، يُطلب منك أن تمتنع عن التدخين في الأماكن العامّة خلال ساعات النهار طوال شهر رمضان الكريم.

 ارتداء ملابس محتشمة

تُحدَّد قواعد الملابس وبشكل خاص في الأماكن العامة على غرار المجمّعات التجاريّة والمنتزهات، حيث يجب مراعاة هذا خلال شهر رمضان وارتداء ملابس واسعة تُغطي الكتفين والركبتين.

ramadan in uae

ramadan in the UAE

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>