دبي – افتتاح دار الأوبرا في الموعد المحدد خلال 2016

يقع المشروع في وسط دبي على مقربه من برج خليفه ومن المقرر أن يتم إفتتاحه شهر مارس 2016. يعتبر هذا المشروع وجهة ثقافية وفنية حيوية متعددة الإستخدامات في قلب إمارة دبي حيث ستشهد صالاته عروض الأوبرا والمسرح والحفلات الموسيقية والأوركسترا بالإضافه إلى عروض الأفلام والبرامج، كما يضم المشروع أيضا الكثير من الفنادق والشقق السكنية، ذلك بالإضافة إلى المحلات التجارية والمطاعم والمنتزهات التي تطل على الواجهات المائية.

تعتبر أوبرا دبي المحور الرئيسي في منطقة دار الأوبرا، أول دار أوبرا في البلاد وأول مسرح متعدد الاستخدامات. تقع الأوبرا في قلب (منطقة دار الأوبرا) وتضم 2000 مقعد، ومسرحاً متعدد الاستخدامات لعرض مختلف الفنون تم تصميمه ليبهر الزوار عند افتتاحه في عام 2016. ويتميز تصميم الاوبرا بأنه يحاكي دار الأوبرا الشهيرة بسيدني كما أنه يستمد تصميمه من السفن الشراعية التقليديه بالخليج العربي ومراكب صيد الخشبية التي كانت ملازمه لخور دبي حيث أن قارب الداو العربي (السفن الشراعية التقليدية) هو مصدر الإلهام الحقيقي وراء التصميم المعماري للمبنى.

ستكون أوبرا دبي متفردة لأنها ستمتلك القدرة على التحول إلى ثلاثة أوضاع تتمثل في التحول من مسرح إلى قاعة للحفلات الموسيقية وإلى شكل (الأرضية المسطحة)، لتصبح قاعة للحفلات أو مكاناً لتنظيم الفعاليات.

سيكون المكان مرناً وسيكون التصميم ونوعية المواد والإنشاءات على مستوى عال للغاية، مما يضمن عدم قبول أي مستوى أقل لأي وضع من الأوضاع الثلاثة وستتمتع جميعها بنفس المعايير الراقية.

تناسب المساحة في وضع عروض الأوبرا، والمسرحيات الموسيقية والباليه والرقص، والعروض المسرحية الدرامية الكبرى والمحاضرات والمؤتمرات. وسيكون المكان متسعاً ليضم ما بين 1940 و2040 مقعداً بحسب الوضع والتكوين.

هذا ويمكن للمسرح أن يتحول إلى قاعة حفلات موسيقية من خلال سلسلة أبراج على خشبة المسرح لتشكيل قوقعة صوتية تحيط بالأوركسترا، وعاكسات على السقف لتعزيز توزيع الصوت داخل المكان، كما يمكن لمنصة الحفلات الموسيقية أن تختلف في الحجم لتتناسب مع حجم الفرقة.

وفي وضع (الأرضية المسطحة)، سيخدم المكان عدداً من الفعاليات بما فيها حفلات الزفاف. ومع توزيع أماكن الجلوس وفق طريقة المآدب، سيكون قادراً على استيعاب ما يصل إلى 1000 ضيف. كما سيكون المكان مرناً بما يلزم للترتيب لاستضافة المعارض التجارية والمعارض وحفلات الاستقبال والحفلات، حيث يمكن التزويد بالأثاث أو إزالته وفقاً لمتطلبات الحدث.

افتتاح دار الأوبرا في دبي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>