دبي – تعرّف على مزايا تأسيس شركة في المناطق الحرة

تعتبر دول الخليج العربي منطقة جغرافية عالية النمو وذات موارد غنية جداً. تمثل دولة الإمارات العربية بشكل عام ومدينة دبي بشكل خاص موقعاً مثاليا لإنشاء الشركات وذلك نظراً لما تتمتع به من موقع مركزي بين أوروبا والشرق.

تملك دولة الإمارات العربية المتحدة على عشرة بالمائة من احتياط النفط العالمي ويسكنها أربعة بالمائة من أغنى أغنياء العالم. علاوة على هذا، تعتبر دبي محوراً تجارياً مهماً وليس من الغريب أن هذه المدينة هي موقع لاستضافة أهم المعارض على الصعيد العالمي.

تحتوي دبي على العديد من المناطق الحرة مثل المنطقة الحرة في جبل علي، والمنطقة الحرة في مطار دبي، ومدينة دبي الطبية، وواحة دبي للسيليكون وغيرها. هذه المناطق مُخصِّصة للقيام بغرض مُحدَّد، وهو تسهيل الاستثمار، كما تُعدّ إجراءات الاستثمار في المناطق الحرة بسيطة نسبيًا. تُرتّب المناطق الحرة حول صناعات مُحدَّدة، بحيث تجمع بين الشركات المتقاربة في التوجهات؛ مما يسمح لك بالاستفادة من البنية التحتية التي تحتاج إليها من أجل إدارة شركتك بسهولة حيث يتعمد الوقت اللازم لإنشاء الشركة على الحصول على التصريح اللازم لهذا، ويتم الحصول على ذاك التصريح خلال مدة لا تزيد على بضعة أسابيع أو حتى أقل من هذا ففي بعض الأحيان يتم الحصول على التصريح خلال عشرة أيام فقط. علاوة على ما تقدّم، لا يحتاج إنشاء الشركة في المنطقة الحرة على إشراك كفيل مواطن يكون له 51 بالمائة من الشركة.

المناطق الحرة (وهو ما يسمى أحيانًا منطقة اقتصادية حرة ، منطقة السوق الحرة، المنطقة المعفاة من الضرائب، منطقة تجارة حرة أو منطقة تجارية حرة) هي مناطق متميزة جغرافياَ تخضع لقوانين وأنظمة مختلفة عن القوانين التي تحكم الشركات المؤسسة في الإمارات العربية المتحدة. المناطق الحرة معزولة عن مختلف القوانين التي تحكم المناطق الأخرى في الإمارات . أحد الاختلافات التي تميز القوانين التي تحكم أراضي المنطقة الحرة عن تلك الأراضي التي تقع خارجها هي السماح بالملكية الأجنبية بنسبة %100. أما الشركات المقيدة خارج المناطق الحرة فإنها تسمح بنسبة 49% فقط من الملكية الأجنبية كحد أقصى وما لا يقل عن %51 من الملكية تعود للمواطن الإماراتي في دولة الإمارات العربية المتحدة .الشركات فى المنطقة الحرة معفاه من ضريبة أرباح الشركات عادة لمدة 15 أو 50 سنة. كل منطقة حرة لها متطلبات خاصة كحد أدنى فيما يتعلق بمساحة المكتب والمخزن والأنشطة المسموح بها

صُمِّمت المناطق الحرة باعتبارها خطوة تُكمل وتسهم في تحقيق النمو والتطور في دبي، إلا أن وضعها القانوني يتّسم بمزايا فريدة نوعًا ما حيث يتمّ التعامل مع الشركات العاملة هناك باعتبارها شركات أجنبية، أو على أنها تعمل خارج الإمارات العربية المتحدة لأغراض قانونية ممّا يعني أنّ خيار القيام بالأعمال في المناطق الحرة يقدِّم أكبر فائدة ممكنة للشركات التي تعتزم الاعتماد على دبي باعتبارها مركزًا إقليميًا للتصنيع أو التوزيع، حيث أن معظم هذه الأعمال التجارية أو كلها سيكون خارج الإمارات العربية المتحدة.

يمكن أن توفّر الميزات التي تقيّمها المناطق الحرة في دبي حوافز مالية مهمة للشركات للقيام بالأعمال التجارية في المنطقة على سبيل المثال، يمكنك الاستفادة من التالي:

ونذكر في ما يلي مزايا إنشاء مشروع تجاري في المناطق الحرة في الإمارات

ملكيّة بنسبة 100%، أي سيطرة كاملة على الأعمال

إعادة تحويل رأس المال والأرباح إلى الخارج بنسبة 100%

إعفاء بنسبة 100% من رسوم الاستيراد والتصدير

عدم فرض ضريبة على مكاسب الشركات أو الدخل الشخصي في معظم الحالات

عدم فرض قيود على استخدام العملة

تكلفة منخفضة للعمليّات

مكاتب ومصانع ومستودعات مبنيّة مسبقاً

إجراءات سريعة للتأسيس والترخيص

نافذة واحدة للتخليص الجمركي؛ أي خدمات إداريّة متعدّدة في محطّة واحدة

تقديم المساعدة في توظيف العمالة وخدمات الدعم الإضافيّة، مثل الكفالة والسكن في موقع العمل

طاقة وفيرة وغير مكلفة

بنية تحتية ممتازة، واتصالات، وبيئة عمل جذابة

 

لمزيد من المعلومات، يمكن التواصل مع

VirtuZone

أما الراغبين بتأسيس شركة إيطالية فيمكنهم الحصول على المزيد من المعلومات بالتواصل مع

VirtuZone Italia

يمكنكم أيضاً التواصل مع

DubaiBlog

الذي يمكنه أن يقدم لكم معلومات عن الوثائق الواجب تقديمها والمعاملات اللازم إجراؤها وغير هذا من الأمور ذات العلاقة

setting up a business

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>