دبي تكشف عن تصميم وتكلفة استاد محمد بن راشد

أزيح الستار يوم الخميس الماضي عن التصميم النموذجي لاستاد محمد بن راشد الذي يتسع لستين ألف متفرج كما يضم مباني رياضية تشمل ملعب إحماء وقاعة تدريب رياضي ومواقف تتسع لـخمسة آلاف مركبة ومتحفاً رياضياً على مساحة 1500 متر مربع وقاعة متعددة الأغراض على مساحة 3500 متر مربع ومرافق للمؤتمرات والمعارض وشرفات تسمح للمتفرجين بالانتظار والتفاعل مع الأجواء المحيطة، وسيقام في موقع نادي دبي الرياضي بمنطقة العوير وتقدر تكلفة المشروع بنحو ثلاثة مليارات درهم. للاستاد تصميم متميز، فهو أول ملعب في العالم مرتفع على الأرض حيث يتخذ الملعب شكل نصف كرة محمول على قواعد، بالاضافة إلى تميزه لكونه مكيف الهواء بالكامل. يضم المشروع كذلك الممر الطولي الذي يشمل محلات تجارية ومطاعم تلبي احتياجات الجمهور ومرتادي الموقع.

من جانبه، أكد مروان بن غليطة رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم، أن هذا الملعب هو تحفة معمارية تكمل جواهر دبي القيّمة، كما أنه يعدّ إضافة هائلة للبنية التحتية الرياضية في الدولة، وقال بأن هذا الاستاد سيلعب دورا مهما في استقطاب البطولات والمباريات الكبرى، وسيعزز موقع دبي باعتبارها عاصمة رياضية بامتياز. وأضاف أن تجهيز الملعب مكيفاً، سيتيح فرصة استخدامه طيلة أيام السنة مما سيعطي فرصة للأندية للاستفادة منه في برامج الإعداد وتنظيم المباريات الودية.

بدوره، عبر محمد بن هزام أمين عام اتحاد كرة القدم، عن سعادته بإطلاق مشروع استاد محمد بن راشد، والذي يعتبر تحفة رياضية جديدة تضاف إلى المنشآت المتميزة التي تتواجد بأرض الدولة، ويعد مكسباً جديداً لها يعزز من مكانة كرة الإمارات ومنظومة الاحتراف ويمهد الطريق لتحقيق مزيد من النجاح خلال الفترة المهمة المقبلة، وأشار إلى أن الملعب الجديد يعتبر إضافة متميزة للقطاع الرياضي في الدولة بشكل عام والكروي على وجه الخصوص، ومكسب جديد يحمل المسؤولين عن الكرة الإماراتية مسؤولية أكبر لتحقيق تطلعات قادتنا وجماهيرنا، خاصة ونحن مقبلون على تنظيم العديد من البطولات العالمية والقارية خلال الفترة المقبلة.

هذا، ويتماشى هذا الاستاد مع كافة مواصفات ومعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وهذا يعني بأن هذا الملعب سيشهد مستقبلاً مباريات مهمة في المستقبل، ويساعد تصميم المشروع تحقيق مختلف عناصر الاستدامة ومفهوم الراحة البيئية الخارجية، حيث ستساعد المنتزهات والمروج والأماكن المظللة والأشجار والماء والرياح في توفير الراحة للمشاة.

Mohammed bin Rashid stadium design

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>