دبي ضيف مميز في أسبوع بكين للتصميم

BEIJING DESIGN WEEK

قالت اللجنة المنظمة لأسبوع دبي للتصميم وأسبوع بكين للتصميم عن مشاركة مدينة دبي في فعاليات أسبوع بكين للتصميم بصفة المدينة الضيف ضمن هذا الحدث المهم الذي يستمر بين 23 سبتمبر وحتى 7 أكتوبر المقبل في العاصمة الصينية. تقوم الاتفاقية المتبادلة على تقوية التبادل الثقافي من خلال استقبال أسبوع بكين للتصميم في افتتاح فعاليات أسبوع دبي للتصميم خلال شهر أكتوبر المقبل.

هذا، وستكون دبي أول مدينة ضيف لهذا الحدث من مدن الشرق الأوسط. وجاءت هذه الخطوة اعترافاً بالسمعة الطيّبة المتنامية للإمارة كملتقى عالمي لمجتمع الفن والتصميم من مختلف دول العالم. وقد تمت الإضاءة على قصة تطور دبي وبروز المشهد الثقافي الحيوي فيها أخيراً خلال أسبوع دبي في الصين، الفعالية التي أقيمت في بكين خلال شهر مايو واستمرت سبعة أيام، وستتعزز هذه المكانة مع إطلاق «أسبوع دبي للتصميم» أواخر شهر أكتوبر من العالم الحالي.

حلول متميزة

يعتبر مشروع المدينة الضيف من المحاور الرئيسية ضمن (أسبوع بكين للتصميم)، ويستهدف تمكين شبكة المدن العالمية الرائدة في مجال الابتكار للعمل معاً على توفير حلول متميزة للتحديات المشتركة وتعزيز التبادل الثقافي. لقد وقع الاختيار على دبي لهذا العام لتسير على خطى مدن كبرى مثل لندن وميلان وأمستردام وبرشلونة، التي كانت المدن الضيفة على مدى الأعوام الأربعة الماضية.

نسيج ثقافي

كما يحظى برنامج دبي (المدينة الضيف) بدعم هيئة دبي للثقافة والفنون، وحي دبي للتصميم و(فالكون وشركاؤها). وسوف يضم البرنامج معرضاً للمصممة الإماراتية موزة المطروشي، فضلاً عن عدد من الأنشطة التعليمية المقامة بالتعاون مع مؤسسات تعليمية صينية.

وفي هذا الإطار قالت المصممة موزة المطروشي: نسعى من خلال تقديم تصاميم تمثل دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة ضمن (أسبوع بكين للتصميم) إلى بناء جسر يربط بين الثقافتين الصينية والإماراتية. إن كل واحد من هذين البلدين مميز وغني على طريقته الخاصة، ومع ذلك يشتركان في بعض أوجه الشبه التاريخية والمعاصرة من حيث النسيج الثقافي والحضري. ويمكن بناء علاقات أوثق بين هاتين الثقافتين من خلال التركيز على أوجه الشبه التي تجمعهما. وسوف نتمكن من تخطي حاجز اللغة من خلال التواصل البصري، وتكاتفنا معاً كمواطنين عالميين.

علامات

في خطوة ترمي إلى الاستفادة الأكبر من إمكانيات التبادل الثقافي، سيكون (أسبوع بكين للتصميم) حاضراً في افتتاح الدورة المقبلة من (أسبوع دبي للتصميم) خلال شهر أكتوبر.

وسوف يتوج مشاركته هذه بمبادرة فريدة تحت عنوان «الوجهة: دبي»، والتي ستقام فعالياتها في حي دبي للتصميم. وسينضم (أسبوع بكين للتصميم) إلى خمس فعاليات عالمية مماثلة هي أسابيع التصميم في (هلسنكي، اسطنبول، ملبورن، مدينة المكسيك، سان فرانسيسكو).

DUBAI GUEST CITY AT BEIJING DESIGN WEEK

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>