دبي – متحف معبر الحضارات شاهد على تاريخ الإمارات العريق

في كثير من الأحيان عندما يُذكر اسم دبي، لا يفكر السامع إلا بناطحات السحاب ومراكز التسوق الضخمة والمنتجعات الفاخرة مع الشواطئ الرملية الجميلة.

إن الإمارات ليس لها فقط الجانب المتحضر فإن لها تقاليد عريقة وقديمة وخير دليل على هذا هو المتحف الذي افتتح مؤخرا في الجزء القديم من المدينة، حيث يمكن للزائر إن يذهب في زيارة إلى الماضي.

يحتوي المتحف على جميع أنواع الأثريات مثل المخطوطات النادرة والأسلحة والسجاد والكتب، كما أنه يتميز بموقعه في قصر قديم  وهذا المبنى بحد ذاته هو عبارة عن تحفة معمارية عربية يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر وهي جزء من منطقة قرية الشندغة التراثية ببر دبي.

افتتح متحف معبر الحضارات في 27 يناير 2014. في هذا المتحف يمكن للزائر التمتع بمشاهدة المجموعة الشخصية من التحف التاريخية والأسلحة التي تعود للسيد أحمد عبيد المنصوري.

لقد تطور متحف معبر الحضارات فأصبح يضم ثلاثة متاحف يشار إليها باسم مجموعة المتحف.  تعبّر هذه المجموعة عن جوانب محددة لكل حضارة لها علاقة تاريخية بالمنطقة وتظهر النتائج من مختلف الحضارات التي مرت في المنطقة.

تعبّر موجودات المتحف عن تنوع وتسامح الثقافات والمعتقدات والأديان وتُظهر كيف أن دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، من مركزها القديم على الخور، كانتا ملتقى طرق التجارة العالمية والتبادلات الثقافية بين أوروبا وإفريقيا وآسيا منذ زمن بعيد.

يوضح المتحف ديناميكية الحركة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة ويظهر كيف يرتبط تطور هذه المنطقة بالتفاعل التاريخي بين مسافري العالم والتجار والبدو.

إن الرسالة الرئيسية التي يعبّر عنها هذا المتحف هي أن التسامح الإنساني والتعددية الثقافية بجميع أشكالها تؤدي إلى الإبداع والتنمية البشرية. إن المتحف يرسل رسالة أمل إيجابية للأجيال القادمة. كما يجب التأكيد على أن التسامح والاحترام المتبادل هما القيم التاريخية التي تم دمجها كنتيجة للتجارة والتفاعل بين الحضارات السابقة.

ولذلك، فإن نجاح الرؤية الحالية والتعددية الثقافية والتقدم في دبي هي شهادة على الثقافة القديمة التي رحبت بكل الحضارات سواء التي استقرت في المدينة أو مرت بها مرور الكرام.

MUSEUM

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>