دبي – مجلس المناطق الحرة في دبي يعتمد نظام انتقال الشركات دون إغلاقها

قام مجلس المناطق الحرة في إمارة دبي خلال الاجتماع الثالث له برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس المجلس، الذي عقد في مبنى أبراج الإمارات، باعتماد النظام الذي يتم بموجبه تسهيل انتقال الشركات بين المناطق الحرة، واستعرض المحلس الالتزامات الملقاة على عاتق الدولة والمنصوص عليها في اتفاقيات منع الازدواج الضريبي وإيجاد الحلول الملائمة لبعض الملاحظات الواردة على المناطق الحرة.

هذا، وناقش المجلس خلال اجتماعه عدداً من الأمور والتوصيات المطروحة في جدول الأعمال وتتضمن مشروع الخطة الاستراتيجية للمجلس وتطوير قانون لتمويل مشاريع البنية التحتية في المناطق الحرة وتوحيد عقود العمل للعاملين في المنشآت المرخصة من المناطق الحرة بما يتفق مع قانون العمل في إمارة دبي.

تسهيل انتقال الشركات

اعتمد المجلس خلال الاجتماع النظام الجديد الذي يسمح للشركات الراغبة في الانتقال بين المناطق الحرة بنقل سجلها كاملاً إلى المنطقة الحرة الجديدة دون القيام بإلغاء الشركة وتصفية أعمالها في المنطقة الحرة السابقة. سيعطي هذا استقراراً من الناحية المالية والإدارية للشركات الراغبة في الانتقال والحصول على البيئة المناسبة لمزاولة نشاطها في إمارة دبي.

الخطة الاستراتيجية

من جهة أخرى قرر المجلس إسناد عملية إعداد الخطة الاستراتيجية إلى أحد بيوت الخبرة العالمية والتي ستتوافق مع متطلبات ومحاور خطة دبي الاستراتيجية 2021 والخطط الأخرى في الإمارة على أن يتم الانتهاء من إعداد هذه الخطة في غضون تسعة أسابيع، كما ستتضمن الخطة الاستراتيجية ترجمة لأهداف المجلس وتحويلها إلى واقع ملموس من خلال اقتراح المبادرات والمشاريع الملائمة.

عقود عمل موحدة

كما تم خلال الاجتماع مناقشة توصية موجهة إلى مجلس المناطق الحرة لتكليف المجلس بتوحيد عقود العمل في المنشآت المرخصة من المناطق الحرة بما يتفق مع قانون العمل، حيث طلب المجلس من اللجنة القانونية وضع عقد نموذجي للعمل داخل المناطق الحرة بما يتوافق مع قانون العمل.

حوكمة

ناقش المجلس خلال الاجتماع التوصية الصادرة عن لجنة البنية التحتية والبيئة، حيث قام المجلس بتكليف اللجنة القانونية للتعاون مع كل المناطق الحرة ولجنة التشريعات والأمانة العامة للمجلس التنفيذي في إمارة دبي بالبدء في صياغة قانون حوكمة ينظم العلاقة بين الجهات الحكومية والمناطق الحرة.

DUBAI FREE ZONES

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>