دولة الإمارات ترد الضريبة المضافة إلى السياح الوافدين إليها

قام مجلس الوزراء الإماراتي، اليوم الأربعاء، باعتماد قرار بتطبيق نظام رد القيمة المضافة للسياح. سيشمل هذا أنظمة متكاملة للربط المباشر بين منافذ البيع والمحال التجارية مع نظام الاسترداد على مستوى الدولة، ابتداء من الربع الرابع من العام الحالي.

سيتمكن السياح من المطالبة بضريبة القيمة المضافة على السلع التي تم شراؤها في الإمارات العربية المتحدة اعتبارًا من وقت لاحق من هذا العام.

وفي الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بدأت الإمارات تطبيق أول ضريبة في تاريخها على سلع انتقائية، توصف بأنها ضارة بالصحة مثل التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة ونظيراتها الغازية المحلاة.

تم تصميم نظام استرداد الضرائب لدعم نمو قطاع السياحة في الإمارات العربية المتحدة، وفقاً لبيان صادر عن وكالة الأنباء الإماراتية ودعماً للجهود الحكومية في دعم تطبيق النظام الضريبي بكفاءة في الدولة، وبما يتوافق مع أعلى مستويات الجاهزية وأفضل المعايير العالمية في هذا المجال.

يأتي هذا القرار نمو القطاع السياحي في الدولة ولتعزيز مكانتها كوجهة عالمية ومقصد للسياح حيث سيتم تطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة، والتي تبلغ نسبتها 5% من قيمة المشتريات الخاضعة للضريبة للسياح بالتعاون مع مؤسسة دولية متخصصة بخدمات رد الضريبة، وذلك ابتداء من أكتوبر من العام الحالي بعد إتمام الإجراءات بالتعاون مع المؤسسات والجهات المعنية.

ويجوز للسائح غير المقيم القادم من خارج الدولة استرداد ضريبة القيمة المضافة على المشتريات التي تم شراؤها من تجار التجزئة المشاركين في النظام، على ألّا تكون تلك السلع مستثناة من النظام الضريبي، وذلك من خلال منافذ مخصصة يتم الإعلان عنها من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب عند البدء بتطبيق النظام.

يعتبر قطاع السياحة مساهماً مهماً في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة. في عام 2017 ، كان يعادل 154 مليار درهم ، وهو ما يمثل 11.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلد.

هذا، وقد بلغ عدد المسافرين الذين مروا عبر مطارات الإمارات العربية المتحدة 123 مليون في عام 2017

VAT

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>