زيادة متوقعة لمبيعات الذهب حتى نهاية 2015

توقع عدد من التجار في مجال الذهب والمجوهرات أن تشهد الأسواق المحلية رواجاً في مبيعات الذهب خلال ما تبقى من النصف الثاني من العام الجاري، تأثراً بما يحدث في أسواق النفط والعملات والأسهم، لافتين إلى أن فكرة كون الذهب ملاذاً آمناً عاد مجدداً إلى العديد من أذهان المشترين، مع تراجع الكثير من الأدوات المالية التي تنافس المعدن الأصفر، وفي مقدمتها الأسهم.

وقالوا إن أسعار المعدن الأصفر عالمياً، لاسيما خلال الأشهر الأولى من عام 2015، وصلت إلى أدنى مستوى لها في خمس سنوات ونصف السنة، لتقارب بذلك أسعار عام 2011.

وأكدوا وجود مبيعات قوية في السوق المحلية حالياً ترتفع يومياً بالتزامن مع تحسن نفسية المستثمرين تجاه المعدن الأصفر، ووصول الأسعار إلى مستويات مغرية، فضلاً عن وجود مناسبات مهمة خلال الأشهر المقبل.

تراجعات كبيرة

وتفصيلاً، توقع المدير الإداري والرئيس التنفيذي لمجوهرات (بيور جولد)، كريم ميرشانت، أن تساعد التراجعات الكبيرة لأسعار الذهب في الفترة الماضية، في عودة تركيز المشترين على المعدن الأصفر، باعتباره أداة ادخارية، مشيراً إلى أن هذه الأسعار تعد الأكثر إغراء بالنظر إلى التداولات التاريخية للذهب خلال السنوات الخمس الماضية.

وأكد ميرشانت وجود مبيعات قوية في السوق المحلية، ترتفع يومياً مع تحسن نفسية المستثمرين تجاه المعدن الأصفر، مشيراً إلى أن هناك زيادة متوقعة في إنفاق المستهلكين بالأسواق المحلية حتى نهاية العام الجاري، لاسيما أن الذهب تراجع إلى أدنى مستوى منذ خمس سنوات ونصف السنة، فضلاً عن وجود مناسبات مهمة من الممكن أن ترفع المبيعات مستقبلاً.

وتوقع ميرشانت أن يحقق الذهب زيادة برقم مزدوج، نظراً للانخفاض الذي تشهده الأسعار، وهو ما جذب اهتمام المستهلكين من جديد نحو المعدن الأصفر، مشيراً إلى أن المعطيات الخارجية تؤكد أن المستهلكين سيلجأون إليه في الفترة المقبلة، خصوصاً مع التذبذبات الموجودة في أسواق النفط، والعملات وتأثر الأسهم.

وقال إن الذهب أثبت نفسه على مدار السنين بأنه ملاذ آمن، بصرف النظر عن تقلُّب الأسعار على المديين القصير والمتوسط، مؤكداً أنه (لا يوجد في الوقت الحالي بديل عن الذهب).

ملاذ آمن

من جانبه، قال رئيس مجموعة الذهب والمجوهرات في دبي، توحيد عبدالله، إن (أسعار الذهب وصلت إلى أدنى مستوى خلال فترة الأشهر الأولى من العام الجاري)، مؤكداً عودته مرة أخرى لبناء مستويات سعرية جيدة بنهاية العام الجاري، إذ تشير آراء العديد من المحللين العالميين المتخصصين إلى أن الذهب وصل إلى مستويات سعرية متدنية جداً تغري الكثيرين بالاستثمار فيه، باعتباره من الملاذات الآمنة في هذه الفترة، مع تأثر بقية الأدوات الادخارية الأخرى.

وأوضح أن الذهب أثبت على مر تاريخه أنه من أكثر المجالات الادخارية استدامة، بعكس الأدوات المالية الأخرى، لافتاً إلى أن قيمة الذهب والمجوهرات لا تصل إلى مستويات متدنية بسهولة، مثل بقية السلع، أو الأدوات الادخارية، بما فيها الأوراق المالية، ما يمنحه ميزة إضافية عن بقية الأدوات.

وتوقع عبدالله أن يعزز انخفاض أسعار الذهب في عام 2015 من المبيعات المحلية بصورة كبيرة، خصوصاً مع اقتراب موسم الأعياد بالنسبة للجاليات الآسيوية، وفي مقدمتها عيد (ديوالي) بالنسبة للجالية الهندية التي تعتبر الأكثر شراء للذهب في الإمارات.

وتوقع أن تنمو المبيعات خلال النصف الثاني من عام 2015 بنسبة 15%، بفضل هذه النظرة إلى المعدن الأصفر واعتباره ملاذاً آمناً، لافتاً إلى أن التقديرات تشير إلى أن حصة الادخار في الذهب في ارتفاع مستمر من قبل العديد من المؤسسات المالية والصناديق التي تستثمر في الذهب.

ورأى عبدالله أن التغيرات الاقتصادية التي تشهدها الأسواق العالمية، وفي مقدمتها حرب العملات ستسهم في زيادة مبيعات الذهب إجمالاً، تحوطاً لما قد يحدث في أسواق العملات، مشيراً إلى أن أسواق الذهب المحلية شهدت على مدى أغسطس الجاري حركة شراء كبيرة غير مسبوقة من قبل، عازياً ذلك إلى الانخفاض المتواصل لسعره خلال الشهور الماضية، والوضع غير المطمئن للأسواق العالمية.

طلبات التجار

في نفس هذا السياق، توقع الرئيس التنفيذي لمجوهرات (الكالوتي) العالمية، طارق المدقة، أن تشهد الأٍسواق المحلية ارتفاعاً قوياً في مبيعات الذهب خلال الشهور المقبلة، حتى نهاية عام 2015، مرجعاً ذلك إلى انخفاض سعر المعدن الأصفر عالمياً، الذي وصل إلى ما دون 1100 دولار للأونصة.

وأشار إلى أن هذه الحركة في الأسواق العالمية ستسهم في زيادة مبيعات سوق الذهب المحلية، وهو ما تؤكده طلبات تجار الجملة والتجزئة في سوق الذهب، لافتاً إلى أن الحركة في سوق الذهب استطاعت أن تحفز قطاع المجوهرات الذي شهد إقبالاً كبيراً خلال الأيام القليلة الماضية، بعد فترة ثبات كبيرة في السوق خلال العام الماضي.

INCREASE IN GOLD SALES

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>