سبب تسمية دبي بهذا الاسم

دبي هي المدينة الاكثر ازدحاماً واكتظاظاً بالسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة. تقع هذه المدينة على الساحل الجنوبي الشرق للخليج العربي. إن إمارَتَي دبي وأبو ظبي هما الإماراتين الوحيدتين اللتين لهما حق النقض في القضايا الحساسة ذات الأهمية الوطنية في الهيئة التشريعية للبلاد.

عُرِفَت دبي قديما باسم “الوصل” ولكن اسمها تغيّر فيما بعد دون بيانات موثقة عن ذلك. يعود تاريخ الإمارة باسمها الحالي لعام 1095 في (كتاب الجغرافيا) للجغرافي الأندلسي أبوعبد الله البكري، وقد جاء ذكرها أيضاً من قِبَل (جاسبيروبالبي) تاجر اللؤلو عام 1580. هذا، وقد أشار المؤرخون البريطانيون إلى دبي في العشرينات من القرن التاسع عشر باسم (الوصل).

هناك العديد من الفرضيات فيما يتعلق بأصل تسمية دبي التي تنطق محلياً (إدْبَي)، منها أن كلمة دبي مشتقة من كلمتي “اثنان” و”أشقاء” في اللغة الفارسية، والأخيرة تشير إلى ديرة وبر دبي.

 ويقول (فيديل هانهال) الباحث في التاريخ والثقافة أن أصل التسمية قد يكون من كلمة “دبا“، في إشارة إلى السيل البطيء لمياه خور دبي، بينما يقول أحمـد عبيد الباحث في التاريخ أن كلمة دبا كانت تعني نوعاً من الجراد المنتشر في تلك المنطقة حين تسميتها.يعتقد آخرون أن “دبي” سميت بهذا الاسم بواسطة أناس كانوا يعتبرون أن سوقها نسخة مصغرة من سوق كبيرة كانت تعرف باسم “دبا”.

وهناك احتمال آخر يتمثل في أن هذا الاسم جاء من أن العرب تقول” جاء بدبا دبي أي جاي بمال وفير” وذلك لأنه كان من المعتقد أن القادمين إلى دبي كانوا يأتون بمال وفير نتيجة للازدهار الذي كانت تتمتع به هذه المدينة لكونها مركزاً تجارياً مزدهراً.

etymology_dubai

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>