عادات بعض الشعوب العربية في الاحتفال بالعيد

EID EL FITR1

عيد الفطر هو العيد الأبرز لدى المسلمين حيث يحتفلون به في الأول من شهر شوال من كل عام. أطلقت عليه تسمية عيد الفطر لأنه خاتمة شهر رمضان المبارك، شهر الصوم الكبير، فيكون عيد الفطر أول يوم يفطر فيه المسلمون وتمتد الاحتفالات به طوال ثلاثة أيام.

كيف يستقبل المسلمون عامة عيد الفطر السعيد؟

بعد شروق الشمس يؤدي المسلمون صلاة العيد. لأن عيد الفطر هو عيد الفرح والسلام، يلتقي الناس في هذا اليوم المبارك مع أقاربهم وذويهم وأصدقائهم وجيرانهم ويتبادلون التهاني. إن عيد الفطر هو عيد الخير والعطاء حيث يفكر الناس فيه بالمحتاجين فيوزعون زكاة الفطر ويشاركونهم موائدهم ويغدقون عليهم الهدايا والهبات.

عادات وتقاليد مختلفة في اليوم السعيد

إن العديد من العادات المشتركة تجمع بين المسلمين في مختلف انحاء العالم، إلا أن لكل بلد اسلوبه الخاص في التعبير عن فرحته بحلول العيد المبارك وذلك من خلال تقاليده المميزة. إليكم أيها القراء الأعزاء جولة في بعض الدول العربية للاطلاع على تقاليد كل شعب وأسلوبه في تمضية عيد الفطر.

إن أهالي الامارات يحتفلون بعيد الفطر بشكل مميز فتعم الفرحة الأطفال الذين يتجهزون بالملابس الجديدة ويخرجون يوم العيد للعب لعبة “الرزفة” وهي لعبة شعبية هناك. أما بنات وسيدات الإمارات فتتزينّ بالحنة على أيديهن. يتم تحضير أطباق خاصة لهذه المناسبة مثل “اللقيمات” و”البلاليط” والتمور وبعض الحلويات الأخرى إلى جانب الشاي والقهوة. تتوجه العائلات بعد أداء الصلاة إلى الحدائق العامة والمتنزهات للاحتفال بالعيد ويتبادلون عبارات التهنئة مثل “مبارك عليكم العيد” و”عساكم من عواده”.

تتجلى مظاهر العيد في المملكة العربية السعودية في الفرحة والاجتماعات العائلية. بعد الصلاة الصباحية يتبادل الناس التهاني مرددين عبارات “عساكم من عواده” و”تقبل الله طاعتكم” وغيرها. إن الأسر السعودية تتحضر للعيد قبل أيام بشراء الملابس الجديدة والتبضع من المحلات العديدة المنتشرة في المملكة. أما ربات البيوت فينهمكن في تحضير ما لذ وطاب من المآكل الفاخرة والحلويات مثل “الكليجة” و”المعمول“.

أما في العراق فيبدأ العراقيون نهار العيد بالصلاة ثم يتأهبون بعد تناول الإفطار للذهاب لزيارة الأهل حيث يتناولون طعام الغداء. بعد ذلك يقصدون الأصدقاء والأقارب للتهنئة بالعيد. تتنوع أصناف المأكولات الشعبية التي تحضرها ربات البيوت فهناك “الكليجة” بالتمر والجوز التي تطيّب بالهيل وتقدم مع الشاي بالإضافة إلى حلويات أخرى مثل المن والسلوى والحلقوم. ولأطفال العراق نصيبهم من الفرح أيضاً حيث تنصب المراجيح وتثبت الفرارات ودواليب الهواء.

لا تختلف عادات عيد الفطر في لبنان عما هي عليه في سائر الدول المسلمة. يرتدي الناس أبهى حللهم ويدورون على أهلهم وأقاربهم يقدمون تهاني العيد كما يحرض العديد من الناس على زيارة مقابر الأهل ويقيمون الصلاة ويضعون الزهور. يأخذ الأهل أولادهم إلى الحدائق العامى حيث المراجيح والألعاب.

أما في مصر فلا يبدأ العيد إلا بمرور المسحراتي على البيوت قارعا الطبول في منتصف الليل ليعلن حلول عيد الفطر فتتبادل الأسر الزيارات ويتم تحضير الأطعمة الخاصة بالعيد مثل “الكعك” أو “الكحك” كما يسميه المصريون.

هذه تقاليد وعادات العيد في بعض الدول العربية، ومهما اختلفت الشكليات فإن المضمون هو واحد وهو أن العيد هو مناسبة لجمع الشمل وتصفية القلوب وهو مناسبة للمحبة والتصافي. وكل عام وأنتم جميعا بخير

EID SWEETS EID EL FITR_CELEBRATION

.

.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>