كل ما تحتاج معرفته عن تجديد جوازات السفر في الإمارات

PASSPORT RENEWALS

يعتبر تجديد جواز السفر جزء لا يتجزأ من حياة المغتربين في دولة الإمارات العربية المتحدة. هناك عدة معاملات تحتاج إلى جواز سفر ساري المفعول، كالخروج من البلاد، أو منح الأقارب دعوة لزيارة دبي، وغيرها.

لكن كم من الوقت يستغرق تجديد جواز السفر الخاص بك هنا في الإمارات ؟ أيام؟ أسابيع؟ أشهر؟ دقائق؟ نعم، على ما يبدو قد يستغرق بضع دقائق في حالة واحدة.

ويمكن أن يكون الحصول على جواز سفر جديد شيئاً صعباً لبعض المقيمين، خاصة أولئك الذين يحتاجون للسفر ونسوا تجديد وثائقهم، وأحياناً يضطر البعض أن يأخذ يوم إجازة من العمل للتقدم بطلب تجديد جواز سفر، والحصول عليه بعد أيام أو أسابيع، وهناك من يستطيعون الحصول على جواز سفر في غضون دقائق، وآخرون خلال ثلاثة أيام.

وبعد الاطلاع على آلية عمل 25 بعثة في الإمارات، لتقييم الكفاءة القنصلية التي تقدمها في إصدار جوازات السفر، تبين أنه يوجد بعثة واحدة يمكننها إصدار جواز سفر في غضون 20 دقيقة، وهي “القنصلية الإيطالية في دبيوالسفارة في أبوظبي.

وقال القنصل العام الإيطالي جيوفاني فافيلي: “نعمل ليكون تواجد العملاء في القنصلية ضمن أقل وقت ممكن، لأن وقتنا ووقتهم ثمين”.

كما أضاف “هم قادرون على إصدار جوازات سفر في غضون دقائق، لأنه على عكس البعثات الأخرى، تتمتع البعثات الإيطالية بالقدرة وأحقية إصدار جوازات السفر محلياً”.

استغرقت المنتجة التلفزيونية في دبي روزيتا فالنسيز، وقتاً قصيراً لتجديد جواز سفرها، قائلةً “لم يكن هناك صعوبة على الإطلاق، حيث قمت بملء الاستمارات والحصول على المعلومات الصحيحة هناك، لتستغرق العملية كاملةً 15 دقيقة، بما في ذلك الذهاب إلى الصراف الآلي للحصول على المال، والذي استغرق وقتاً أطول من تجديد جواز السفر”.

وبينت أن جواز سفرها كان على وشك الانتهاء في غضون أسبوعين، وأنها تخطط لرحلة سفر جديدة، ولم تكن على دراية كم سيستغرق ذلك من وقت.

واستغربت فالنسيز، الذي تحمل الجنسية الأسترالية أيضاً، لأن تجديد جواز سفر أسترالي في الإمارات، يمكن أن يستغرق فترة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

وأصدرت “القنصلية الإيطالية” 1100 جوازات سفر خلال 2014، بمتوسط ​​أربع طلبات في اليوم الواحد، وربما كانت محدودية الطلب عاملاً في سرعة الإصدار، إذ تضم الإمارات  10 آلاف إيطالي، جوازات سفرهم صالحة لمدة 10 أعوام، وبالتالي مطالبة التجديد أقل، مقارنةً مع أولئك الذين لديهم جوازات سفر صالحة حتى خمسة أعوام، أو تلك التي يكون عدد جاليتها في الإمارات أكبر.

ومن البعثات الأخرى التي تمتاز بسرعة إصدار جوازات السفر، هي اليابان (3 أيام كحد أقصى)، والهند (أقل من أسبوع بواقع 850 طلبات يومياً)، أما كينيا فيتراوح الوقت اللازم لتجهيز وتسليم الجوازات بين 7 حتى 10 أيام إذا تم إصدارها في دبي، مع العلم أن الإمارات تضم نحو 40 ألف مقيم من كينيا.

وحلت البعثة الأميركية خامساً، بواقع 10 أيام، رغم أن جوازات السفر الأميركية تطبع في مكتبها الرئيسي بالولايات المتحدة.

وبالنسبة للمجتمعات ذات الكثافة السكانية الأكبر، والتي تطبع جوازات السفر في الخارج، قد يستغرق التجديد ثلاثة أو أربعة أسابيع مثل باكستان، وتصل إلى ثمانية أسابيع في كل من المملكة المتحدة، والفلبين.

وتتعامل البعثات الباكستانية مع حوالي 600 طلب يومياً، لخدمة 1.2 مليون باكستاني في الإمارات العربية المتحدة.

وتتلقى “القنصلية الفلبينية” بين 250 و 300 طلب يومياً، وتصدر جوازات سفر صالحة لمدة خمسة أعوام، لتخدم 450 ألف فلبيني.

ويقول القنصل الفلبيني جيوفاني باليس: “يستغرق تجديد جوازات السفر من ستة إلى ثمانية أسابيع، لأنها تطبع في الفلبين، ويتم تسجيل المعلومات البيومترية  وإرسالها للفلبين الكترونياً”.

وفيما يخص النيبال، أفاد السفير دانانجاي جها أن عملية الإصدار يمكن أن يستغرق بين 30 و 45 يوماً، بسبب الإجراءات البيروقراطية المتبعة في بلاده.

وأضاف “نقوم بجمع كافة البيانات هنا، وإرسال الوثائق عبر الشحن الدبلوماسية لنيبال إلى إدارة الجوازات مرتين شهرياً، أول الشهر ويوم 16 منه، ما يؤثر على الوقت الذي يستغرقه الحصول على جواز سفر،  الذي لا يمكن إلا أن يكون مطبوعاً في نيبال”.

ويستغرق إصدار وتسليم جواز السفر السريلانكي 30-60 يوماً، ويُنصح بتقديم الطلب قبل ثلاثة أشهر من انتهاء صلاحية جوازات السفر.

ونصحت “القنصلية المغربية” جاليتها، ببدء إجراءات التجديد قبل  انتهاء صلاحية جوازات سفرهم بثمانية عشر شهراً على الأقل، والفلبين قبل عام واحد على الأقل.

وتعمل عدة بعثات خارجية على إصدار جواز سفر بشكل مستعجل تلبيةً للحالات الطارئة، مثل سريلانكا، والهند، وباكستان، وفنلندا، وغيرها.

وقدمت العديد من البعثات جوازات السفر عبر الإنترنت، رغم أهمية تواجد مقدم الطلب شخصياً للحصول على بياناته البيومترية، كما أن بعض البعثات تقبل الدفع نقداً بشكل حصري، في حين بعثات أخرى مثل الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والصين، واستراليا، تقدم مزايا الخصم، والدفع عبر بطاقة الائتمان.

PASSPORT RENEWALS IN UAE

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>