ماذا تعرف عن متطلبات القيام بالعمل الحر أو فريلانس في الإمارات

يلجأ الكثيرون إلى العمل بدوام جزئي من المنزل أو ما يعرف بالعمل الحر أو الفريلانس في الإمارات نظراً لما يوفره هذا النوع من العمل من مرونة في الدوام وإنجاز العمل المطلوب.

فيما يلي بعض المعلومات عن أهم المسائل المتعلقة بالفريلانس في الامارات:

هذا النوع من العمل مسموح به في الإمارات بشرط الحصول على التصاريح والموافقات اللازمة للقيام به.
يجب على العاملين في مجال العمل الحر أو الفريلانس أن يحصلوا على التصاريح والموافقات المطلوبة وتتمثل في تأشيرة إقامة وتصريح عمل.

إن أسهل طريقة للعمل كفريلانس هو التقدم للحصول على تصريح عمل وإقامة على الحساب الشحصي أو بكفالة الأب أو الزوج أو نحو ذلك في المنطقة الحرة. أما التكاليف المترتبة على كل هذا فهي تعتمد على المنطقة الحرة التي ينوي الشخص وضع إقامته فيه. على العموم تتراوح هذه التكاليف بين عشرة آلاف وخمسة وعشرين ألف درهم ويجب تجديد هذا الترخيص بشكل سنوي.

أهم الوثائق التي يجب تقديمها للحصول على ترخيص في المنطقة الحرة فهي تقديم خطة عمل وعينات من العمل المراد إقامته بالإضافة إلى تقديم توصيات من أرباب العمل السابقين ونسخة عن شهادة عدم ممانعة من الكفيل، إن وجد، ونسخة من جواز السفر.

أما إذا كانت تأشيرة الإقامة هي بكفالة الزوج أو الأب فيمكن العمل كفريلانس أو لحساب شركة بشكل مؤقت بشرط الحصول على تصريح عمل مؤقت من وزارة العمل وأقصى مدة للتصريح هي ستة أشهر.

يمكن للشحص الذي يعمل بوظيفة بدوام كامل أن يعمل في لحساب شركات أخرى في وقت الفراغ بشرط الحصول على تصريح عمل بدوام جزئي من وزارة العمل بالإضافة إلى موافقات من صاحب العمل الحالي وصاحب العمل بدوام جزئي.

يعتبر العمل كفريلانس دون الحصول على الموافقات اللازمة انتهاكاً لقانون العمل في دولة الإمارات. هذا يعرّض صاحب العمل والموظف إلى عقوبات شديدة ومن بينها دفع غرامات مالية عالية جداً وإجراءات جنائية تنفذ بحق المخالفين

بعض السلطات التي تصدر تصريح العمل كفريلانس تشترط توفر مكتب يكون مقرا للعمل وهو ليس مكتبا بالمعنى الصحيح وإنما قد يكون مجرد متنقل أو ما يطلق عليه بالفليكسي ديسك، وهناك سلطات لا تشترط توفير مكتب للعمل فيه ولكن في هذه الحالة لن يكون بإمكان الفريلانس أن يحصل على تأشيرة إقامة على حساب الشركة ولهذا يكون هذا الخيار الأخير مناسباً للأشخاص الحاصلين أصلاً على تأشيرة إقامة

freelancing conditions

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>