نصائح عن استخدام وسائل النقل العام للتنقل في دبي

في هذا المقال نقدم بعض النصائح حول كيفية التنقل في دبي باستخدام وسائط النقل العام.

تشمل شبكة النقل في دبي: الحافلات والمترو والترام. هنا ، سنشرح كيفية التحرك في دبي وحيثما أمكن نقدم بعض المعلومات العامة عن أسعار النقل ونحاول إجراء بعض المقارنة على الطريق بين مرسى دبي والمطار. للحصول على معلومات تفصيلية عن مواقف الحافلات والجدول الزمني ، من الأفضل إلقاء نظرة على موقع هيئة الطرق والمواصلات.

لاستخدام شبكة النقل العام يحتاج الركاب شراء بطاقة مسبقة الدفع. يتم تمرير هذه البطاقة في الجهاز المخصص عند ركوب وسيلة النقل وعند المغادرة. سيتم خصم مبلغ معين من البطاقة بما يعادل المسافة المقطوعة . في الحافلة ، لا يمكن شراء التذاكر أو تحميل البطاقة بالمبلغ المطلوب. لذلك ، يجب الانتباه قبل الوصول إلى الحافلة أو المترو والحصول على رصيد كافٍ في بطاقتك.

يمكن إعادة شحن البطاقات في جميع محطات المترو، وفي الترام يمكن شراء تذاكر لسفرة واحدة.

هناك عدة أنواع من البطاقات: الحمراء والزرقاء والفضية والذهبية، بالاستناد إلى درجة السفر المختارة والتشكيلة من وسائل النقل التي ترغب باستخدامها.

تحتوي قطارات الترام والمترو على عربات خاصة حيث لا يُسمح إلا لإصحاب البطاقات الذهبية باستخدامها، كما توجد مقطورات للنساء والأطفال في جميع وسائل النقل العامة تقريبًا.

تنتشر شبكة الحافلات على نطاق واسع ولكن خلال ساعات الذروة قد يتطلب الأمر أكثر من ساعتين للانتقال من جزء من المدينة إلى آخر بسبب المسافات الطويلة المراد قطعها وازدحام المرور.

افتتحت شبكة المترو في 9 سبتمبر 2009 وهو تاريخ لا يُنسى حيث يرمز إلى ثلاث تسعات. تم افتتاح الشبكة بعد 6 أشهر من الاختبارات. نظام القيادة في قطارات المترو هو أوتوماتيكي بالكامل (بدون سائق) وتم تصميمه من قبل شركة إيطالية. مما لا شك في أن نظام المترو هو الوسيلة الأكثر كفاءة من حيث السرعة والإتاحة. هناك خطان للمترو وهما الخط الأخضر والأحمر. يصل الأول إلى الجزء القديم من المدينة أما الثاني فيذهب على طول البحر والطريق السريع E11 (طريق الشيخ زايد).

إحدى مشاكل قطارات المترو هي أنها لا تغطي جميع مناطق دبي ولا سيما تلك التي تبعد كثيراً عن وسط المدينة. لذلك يحتاج المرء أن يأخذ وسيلة نقل أخرى للوصول إلى الوجهة النهائية. يصل المترو أيضاً إلى مطار دبي إلى كل من مبنى 1 (الخطوط الجوية الدولية) والمبنى رقم 3 (طيران الإمارات). يمكن مقارنة المترو بالترام من حيث الرحلات المتاحة والسرعة، غير أن هذا الأخير يقتصر على منطقة دبي مارينا. هناك العديد من محطات التبادل بين الترام الذي يصل أيضاً إلى مساكن شاطئ جميرا ثم منطقة شاطئ البحر) وبين المترو الذي يغطي المناطق الداخلية من المدينة فقط.

سيارات الأجرة في دبي متوفرة بكثرة ويمكن مقارنة الخدمات التي تقدمها بتلك الموجودة في المدن الكبرى الأخرى في العالم. تحتوي جميع هذه السيارات على عدادات لقياس المسافة، وهي وسيلة ملائمة للتحرك في جميع أنحاء المدينة. ومع ذلك ، تصبح سيارات الأجرة وسيلة مكلفة إذا استخدمت باستمرار. لذلك ، يمكن أن يكون الحل الجيد هو دمج المترو مع سيارة أجرة من أجل الوصول إلى المكان المرغوب فيه أو استئجار سيارة.

الآن، دعونا نلقي نظرة على كيفية الوصول إلى المطار ومقارنة السعر بوسائل النقل المختلفة.

يبلغ سعر البطاقة الفضية للتمرة من دبي مارينا إلى مبنى المطار 3 10,50 درهمًا إماراتيًا ، بينما تبلغ تكلفة سيارة الأجرة 100 درهم إماراتي. يضاف 20 درهما إماراتيا على سعر البطاقة من المطار إلى دبي مارينا.

على الرغم من أن دبي مدينة آمنة تماماً، إلا أن النساء المسافرات بمفردهن يمكنهن اختيار سيارة أجرة مخصصة لهن. يمكن التعرف بسهولة على سيارات الأجرة هذه حيث أنها تتميز بسقفها الوردي.

وأخيرًا وليس آخرا، هناك وسيلتان آخرتان من وسائل المواصلات العامة بالرغم من أن هاتين الوسيلتين تعتبران من معالم الجذب السياحي وهما غير مستخدمتان من قِبَل سكان المدينة. هاتان الوسيلتان هما:

وسيلة المونوريل التي تستخدم للوصول إلى مع نخلة، والتكسي المائي في دبي، غير أن هذا الأخير يعتبر وسيلة مكلفة مقارنة بغيرها.

 “العبّارة” هي قارب تقليدي صغير يربط جانبي خور دبي بسعر ثابت قدره 1 درهم للشخص الواحد وهي وسيلة نقل مناسبة ورخيصة الثمن.

DUBAI TRANSPORT

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>