هل تريد العمل بمجال الضيافة في دبي؟ تعرّف على المهارات المطلوبة

 إن  اعتبار دبي وجهة سياحية رائدة يؤمها السياح من كافة أنحاء العالم، يجعل من قطاع الضيافة واحد من أكثر القطاعات نمواً فيها.

فقد أشار تقرير أصدرته غرفة تجارة وصناعة دبي إلى أنه من المتوقع أن يوفر قطاع السياحة 245 ألف فرصة عمل جديدة في الإمارات خلال العشر سنوات القادمة.

ولكن ما هي الصفات التي تميّز المرشحين المؤهلين للعمل في قطاع السياحة والضيافة المزدهر في دبي؟ فيما يلي أهم 5 مهارات يجب عليك اكتسابها وصقلها للعمل في مجال الضيافة في دولة الإمارات:

مهارات التواصل

يلعب التواصل دوراً أساسياً ومهماً في قطاع الضيافة، حيث  يتعين على الموظف التمتع بقدرة على التواصل والإقناع. وقد برزت اللغة الإنجليزية كلغة التجارة الرئيسية في دولة الإمارات ووسيلة الاتصال الأولى، فالتمتع بمعرفة حول المفردات الإنجليزية التجارية يساعد العاملين في قطاع الضيافة على كسب العملاء وتجديد العلاقات، وذلك عبر التوصل إلى توافق معهم، وتلبية كافة احتياجاتهم، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وربحية الشركة على المدى الطويل. وإلى جانب مهارات التواصل الشفوية، تلعب المهارات الكتابية الجيدة في اللغة الإنجليزية دوراً مهماً في تعزيز أداء الموظفين العاملين في مجال الضيافة، وكفاءة الشركة بشكل عام. في الواقع، برزت مھارات التواصل الجیّدة باللغتین العربیة والإنجلیزیة كأھم سمة یبحث عنھا أصحاب العمل لدى المرشحین.

مهارات حل المشاكل

إن تزايد التغيرات التي يشهدها سوق العمل الحالي أدى الى خلق تحديات جديدة تستدعي التفكير بطرق مبتكرة للعمل. فقد أشار استبيان بيت.كوم إلى أن الإبداع موهبة مهمة جداً يتعين على المهنيين تطويرها وصقلها. وتمنح مهارات التفكير الابداعي ميزة تنافسية للعاملين في قطاع الضيافة، بشكل خاص، كما تساعدهم على النمو وتحقيق النجاح على المدى الطويل. ونظراً لتزايد إقبال الموظفين على اقتراح أفكار جديدة ومبتكرة ومواجهة التحديات واكتشاف حلول جديدة لضمان تقديم خدمة متميزة للعملاء، يتعين على الشركات اليوم إنشاء بيئة عمل تعزّز الابتكار وتكافئ الإبداع.

 اللغات الأجنبية

الضيافة هو قطاع عالمي بامتياز، فإتقان لغتين أو أكثر أو حتى التمتع بمعرفة بسيطة بلغة أجنبية هو أمر ضروري للغاية، وقد يكون شرطاً أساسياً في بعض الأحيان! في حقيقة الأمر يرغب العملاء في كثير من الأحيان بالتحدث مع شخص يتحدث لغتهم الأم، وذلك لأن استماعهم الى كلمات مألوفة يجعلهم يشعرون وكأنهم في وطنهم، كما يشعرهم ذلك بتقدير الآخرين لهم ولخلفيتهم الثقافية. وسواء كنت ترغب بالعمل في منتجع أو فندق رائد في الإمارات، يتعين عليك تعلّم لغات متعددة، فذلك أمر أساسي لإقامة علاقات قوية وطويلة المدى مع العملاء الدوليين.

المرونة والقدرة على التكيّف

تُعد المرونة من أهم الصفات في سوق العمل الحالي الذي يشهد تغيّرات وتطوّرات مستمرة. فإن كنت تسعى للتطوّر والنجاح في مجال الضيافة، يتعين عليك التمتع بقدرة على التكيّف بسهولة مع سوق العمل، والاستعداد لتقديم أفضل ما لديك. في الواقع، تساعدك هذه الصفة على الاستجابة للتغيّرات، كما تتيح لك فرصة جيدة لتحقيق توازن أفضل ما بين حياتك المهنية والشخصية، وإدارة مسؤوليات متعددة في الوقت عينه. أوضح مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم أن 48% من أصحاب العمل في المنطقة يفضلون توظيف الأشخاص المرنين والمتعاونين.

خدمة العملاء

تُعد خدمة العملاء من المهارات الأساسية في قطاع السياحة، كما أنها المحرك الأساسي للإيرادات وكل ما يلزم للنجاح في قطاع الضيافة. وبغض النظر عن أدوارهم الوظيفية ومستوياتهم المهنية، يتمتع أفضل الموظفين في قطاع الضيافة في الإمارات

 بصفة الالتزام والقدرة على تقديم خدمة متميزة للعملاء، وكسب رضاهم ودفعهم للعودة مجدداً. في النهاية، يتمثل الهدف الأساسي للعامل في هذا القطاع في تقديم تجربة استثنائية للعملاء. ومن الصفات المهمة الأخرى التي يجب أن يتحلى بها العاملون في قطاع الضيافة، الصبر والاهتمام بأدق التفاصيل والتكيّف مع متطلبات العملاء، وحتى توقع احتياجاتهم المستقبلية، وتحقيق أي أمر قد يخطر على بالهم.

dubai hospitality

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>