أساسيات الغذاء الصحي في شهر رمضان

RAMADAN_1إن الصيام في أشهر الصيف يعتبر من الأمور الصعبة على المرء، و بالتالي عليه أن يختار الأطعمة المناسبة لوجبة الإفطار لكي يحصل على جميع المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم و لكي يتجنب الأخطار التي قد تنتج عن التناول المفرط لبعض الأطعمة، و كما يجب التركيز في صيام أشهر الصيف على السوائل لتجنب الجفاف، و في ما يلي أفضل الخيارات لوجبة الإفطار في رمضان خلال أشهر الصيف.بعد صيام يوم طويل من أيام الصيف، إن أكثر شيء يحتاجه جسم الإنسان الماء، فبالتالي يتوجب على المرء أن يبدأ بتناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الخضروات و الفاكهة الطازجة، و يفضل الابتعاد الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح لتنجب تكون حصى الكلى، و من الشائع في المجتمع الإسلامي أن الصائم يفطر على بضع حبات من من التمرو هذا يعتبر من أفضل العادات.

والجدير بالذكر أنه يجب تناول كمية بسيطة من الفاكهة كونها قادرة على تشعر المرء بالإشباع، و كما يعد تناول كميات كبيرة من الفاكهة أحد أسباب ارتفاع نسب السكر في الدم، كون أن الفاكهة تحتوي على نسب عالية من السكر الطبيعي، و بالتالي يفضل تناول كمية بسيطة من الفاكهة ثم تناول كوب من الماء.

إن البروتين من المواد الغذائية التي يتوجب على المرء أن يأخذها بعين الاعتبار خلال وجبة الإفطار, و يعتبر اللبن الرائب أحد أفضل الخيارات لتزويد الجسم بالبروتين، و كما يعد اللبن الرائب غني بالماء وبالتالي فأنه يساعد في تجنب الجفاف وان الأمر الجيد الذي يجعل اللبن الرائب أحد أفضل الخيارات، كونه يمكن استخدامه في العديد من الوصفات المنتشرة في الشرق الأوسط والخليج.

كما يمكن البحث عن مصادر طبيعية أخرى للبروتين، مثل الخضروات و الحبوب و المكسرات و البقوليات, و يفضل الابتعاد عن البروتين من مصادر حيوانية، و تكمن أهمية تناول البروتين خلال وجبة الإفطار في كونها تعمل على حفظ العضلات من التقلص و استهلاكها من قبل الجسم للتزود بالطاقة.

كما يجب على المرء أن يتناول المزيد من الفاكهة و الخضروات خلال الوجبة الرئيسية, و ذلك ليتزود بالسوائل الضرورية و الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم.

من الأمور الواجب اتباعها في رمضان

الابكار بوقت الإفطار، أي بعد آذان المغرب مباشرة.

البدء بتناول التمر أو كوب من الحليب قليل الدسم أو عصير الحلو الدافئ ثم الانتظار بعض الوقت قبل استكمال وجبة الإفطار. يمكنك أداء صلاة المغرب في هذا الوقت وذلك لإعطاء فرصة للجهاز الهضمي ليعمل قبل استقبال الطعام.

بعد ذلك يمكنك مواصلة وجبة الإفطار والتي يجب أن تحتوي على كمية كافية من السعرات الحرارية مع تنوع من المجموعات الغذائية.

الحرص على تناول طبق من السلطة، كمية كافية من الماء أو العصائر.

تجنبي الطعام الدسم والمقليات ولا تأكلي حتى التخمة.

 أساسيات السحور الصحي

وجبة السحور هي وجبة مهمة وتوازي وجبة الإفطار في الأيام العادية.

من المفضل تأخير وجبة السحور الى ما قبل الفجر بقليل لتقليل فترة الصيام قدر المستطاع. وهذا من توصيات الرسول عليه الصلاة والسلام.

الحرص على أن تشتمل الوجبة على مجموعات غذائية متنوعة وخاصة الخضراوات، الفواكه والزبادي.

تجنب الأطعمة السكرية والمخللات لتفادي العطش أثناء الصيام. كما يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية.

التأكد من شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى.

ramadan_3

.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>